القدس: قالت صحيفة هارتس الاسرائيلية الثلاثاء أن والد احد الاميركيين اللذين اطلق سراحهما من سجن إيراني الاسبوع الماضي بعد قضائهما سنتين بتهمة التجسس والدخول بطريقة غير شرعية، اسرائيلي. وقالت الصحيفة ان جوش فتال الذي اطلق سراحه الاربعاء مع رفيقه شاين باور تمكن من اخفاء ان والده يهودي عراقي هاجر إلى إسرائيل عام 1951 طوال مدة احتجازه.

واضافت الصحيفة ان والد فتال جاكوب الذي يعيش في الولايات المتحدة منذ ان انهى خدمته العسكرية رفض اجراء اي مقابلات بعد اعتقال ابنه في تموز/يوليو 2009 في محاولة منه لاخفاء جنسيته. واعلن والد فتال انه سعيد جدا بعد اطلاق سراح ابنه.

وقال فتال لهارتس quot;نحن سعداء جدا. انها افضل هدية يمكن ان نحلم بها في راس السنةquot;، في اشارة الى راس السنة العبرية هذا الاسبوع. واضاف ان quot;المشكلة كانت انهما اميركيان وليس يهوديانquot;. واشار فتال ان quot;الإيرانيين استخدموهما سلاحا سياسيا لمدة عامينquot;.

وكانت محكمة ثورية إيرانية حكمت على كل من باور وفتال في 21 اب/اغسطس بالسجن ثماني سنوات بناء على اتهامات بالتجسس ودخول البلاد بشكل غير مشروع، وهو الحكم الذي استأنفاه. ودفعت سلطنة عمان الكفالة للافراج عن الاميركيين وقدرها 400 الف دولار لكل منهما.

وسلطنة عمان حليفة للولايات المتحدة وتربطها علاقات ودية بإيران. وكانت سارة شورد التي اوقفت مع زميليها وافرج عنها بكفالة بقيمة 500 الف دولار في ايلول/سبتمبر 2010 لاسباب صحية، غادرت طهران على متن طائرة ارسلتها سلطنة عمان التي دفعت ايضا الكفالة. واصر الثلاثة منذ البداية على براءتهم وانهم دخلوا الاراضي الإيرانية من طريق الخطأ اثناء قيامهم برحلة في جبال كردستان العراق.