دبي: ندد وزير الخارجية البحريني الاثنين بما وصفه بانه حملة إيرانية غير مسبوقة ضد بلاده ودول الخليج الاخرى. وصرح الشيخ خالد بن احمد ال خليفة لصحافيين على هامش مؤتمر في دبي حول وسائل مكافحة القرصنة البحرية quot;لم نشهد على الاطلاق حملة بهذه الاستمرارية من إيران ضد البحرين و(دول) الخليج الاخرى كما حصل في الشهرين الاخيرينquot;.

وتابع quot;عادة ما تحدث حملات وجيزة تنتهي بسرعة لكن هذه المرة الامر مختلفquot;. واضاف quot;كتبنا الى امين عام الامم المتحدة ووثقنا في رسالتنا جميع التهديدات والاثباتات التي نملكها ضد إيران وحزب اللهquot; اللبناني.
ولم تخف إيران دعمها لحركة الاحتجاج في البحرين التي تجريها الاكثرية الشيعية ضد اسرة آل خليفة السنية المالكة. ودافع الشيخ خالد من جهة اخرى عن وجود قوات درع الخليج في بلاده التي نددت بها السلطات الإيرانية بقوة.

وقال ان هذه القوة ترمي الى quot;ردع التهديداتquot; وستبقى في البحرين حتى اختفاء التهديدات. ودعت دول الخليج المجتمع الدولي ومجلس الامن الدولي الى quot;وقف التدخلات والاستفزازات الإيرانية السافرةquot; في الشؤون الخليجية في اعقاب اضطرابات البحرين، وذلك في ختام اجتماع في الرياض الاحد.

ورد الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد الاثنين باتهام الولايات المتحدة بالسعي الى اثارة التوتر بين بلاده ودول الخليج. وانهت السلطات البحرينية احتجاجات ضد النظام في منتصف اذار/مارس بعد ارسال قوة quot;درع الخليجquot; المشتركة بين دول مجلس التعاون الخليجي.

ويشمل مجلس التعاون البحرين والسعودية والامارات وعمان وقطر والكويت. واسفرت اعمال العنف بحسب السلطات عن مقتل 24 شخصا من بينهم اربعة شرطيين. وقتل اربعة متظاهرين تحت الاعتقال من بينهم مسؤول في صحيفة الوسط المقربة من المعارضة. وبعد قمع الاحتجاجات نفذت السلطات مداهمات اوقفت فيها حوالى 500 شخص اغلبهم من الشيعة بحسب ما نقلت منظمة هيومن رايتس ووتش عن ناشطين حقوقيين.