طهران: اختبرت إيران بنجاح quot;أحدثquot; صاروخ مضاد للطائرات أطلقت عليه تسمية quot; صياد- 2 quot; حيث من المقرر أن يتم إنتاجه بصورة مكثفة قريبا. وذكرت وكالة أنباء وكالة أنباء quot;فارسquot; أن هذا الصاروخ الذي يعتبر أحدث أنواع المنظومة الصاروخية في المضادات الجوية سيتم إزالة الستار عنه في القريب العاجل وعرضه خلال الاستعراض العسكري الذي يقام في اليوم الوطني للجيش يوم الاثنين.

و كان الخبراء الإيرانيون قد استطاعوا إنتاج صاروخ quot;صياد- 1quot; المضاد للطائرات بما فيها الطائرات القاذفة للقنابل. ويمتاز الصاروخ بقدرته الكبيرة على مواجهة الحرب الالكترونية واشتباكه مع المنظومات الرادارية ذات المدى القصير.

و تبلغ سرعة صاروخ quot;صياد- 1quot; لدي إطلاقه نحو الهدف 1200 متر في الثانية فيما يحظي صاروخ quot;صياد- 2quot; بمزيد من الدقة في الاستهداف وقدرة تدميرية أكبر ما يتيح له رفع المستوي الدفاعي لإيران، وفقا للوكالة.

وكانت إيران قد أجرت يوم أمس السبت تمارين جوية لمختلف أنواع المقاتلات، بما فيها مقاتلات quot;F-14quot; وquot;آذرخشquot; وquot;الصاعقةquot; وquot;سوخوي- 24quot; وquot;ميغ- 29quot;. وجاء ذلك استعدادا للمناورات التي ستجرى يوم غد الاثنين بمناسبة عيد الجيش الإيراني.

وذكر مسؤول عسكري إيراني أن الاستعراض سيشهد ولأول مرة عملية التزود بالوقود جوا من مقاتلة quot;سوخوي- 24quot; الى مقاتلة أخرى من نفس الطراز quot;.