بدأ الاجتماع الثلاثي الاول بين وزراء خارجية ايران وتركيا وآذربيجان في إيران، لتعزيز التعاون المشترك بين هذه الدول في مختلف المجالات وتحقيق الإستقرار والسلام في المنطقة والعالم.


طهران: بدأ اليوم السبت الاجتماع الثلاثي الاول بين وزراء خارجية ايران وتركيا وآذربيجان بمدينة (ارومية) الايرانية بغية تعزيز التعاون المشترك بين هذه في مختلف المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية.

واعتبر وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي الاجتماع بانه quot;نواة للتعاون الاقليمي بين الدول الثلاثquot;.

وقال ان quot;مثل هذه الاجتماعات تخدم مصالح شعوب المنطقة وتعزز التعاون الاقليميquot;.

واكدت وسائل الاعلام الرسمية الايرانية ان صالحي شدد في كلمة القاها خلال الاجتماع على ضروره تعزيز التعاون المشترك لحل المشاكل العالقه وتعزيز السلام والاستقرارفي المنطقة والعالم.

واضاف ان quot;الدول الثلاث لديها تعاون جيد في اطار المنظمات الدوليه والاقليمية كالامم المتحدة ومنظمة الموتمر الاسلامي ومنظمة التعاون الاقتصادي (اكو) وان هذا التعاون يمكن ان يعزز التعاون السياسي بينهماquot;.

واشار الى المشتركات التاريخية للبلدان الثلاثة مصرحا ان quot;الدول الثلاث تستطيع ومن خلال الاستناد الى الأسس التاريخيه والوشائج التي تربط شعوبها وتبني على هذه الارضية مستقبلا مشرقا للاجيال القادمةquot;.

وقال ان quot;التعاون الثلاثي بين ايران وتركيا واذربيجان لن يحقق مصالح هذه البلدان فحسب بل يوفر الارضية المناسبة للتعاون مع دول المنطقة الأخرى ويخدم المنطقة ككل ومن شأنه ان يكون نواة مناسبة لتنمية التعاون والعلاقات مع باقي دول المنطقةquot;.

واشار الى تأكيد هذه البلدان على ضرورة تسوية النزاعات الاقليمية بشكل quot;سلمي وعادلquot; معتبرا تنمية الاتصالات والروابط الاقتصادية في المنطقة من شأنه ان يساعد في استتباب الامن والسلام في المنطقة.

ورأى ان quot;بامكان هذه الدول وفي اطار تنمية علاقاتها الاقتصادية والارتقاء بمستوى الحالة الرفاهية لشعوبها ان تقدم مشاريع مشتركة في مختلف المجالات الثقافية والتجارية والصناعية والاستثمارية والنقل والاتصالات والعلوم والتكنولوجيا والسياحةquot;.

وكان رؤساء كل من ايران وتركيا واذربيجان قرروا قبل عام عقد مثل هذا الاجتماع في اطار تعزيز التعاون الاقليمي بين دول المنطقة .