نيويورك: وصل الاميركيان اللذان افرجت عنهما ايران بعد سنتين من الاحتجاز بتهمة التجسس، الى الولايات المتحدة الاحد، بعد ان دفعت سلطنة عمان كفالة قيمتها مليون دولار للافراج عنهما.

وقالت سمانثا توبنغ المتحدثة باسم عائلتي الاميركيين لوكالة فرانس برس quot;لقد وصلنا قبل برهةquot;، فيما هبطت الطائرة التي كانت تقل كلا من جوش فتال وشاين باور وكلاهما في ال29 من العمر في مطار جون كينيدي في نيويورك.

وكان اطلق سراح جوش فتال وشاين باور الاربعاء من سجن ايوين في شمال طهران وتوجها الى مسقط عاصمة سلطنة عمان التي قامت بالوساطة في هذا الملف. وكانت محكمة ثورية ايرانية حكمت على كل من باور وفتال في 21 اب/اغسطس بالسجن ثماني سنوات بناء على اتهامات بالتجسس ودخول البلاد بشكل غير مشروع، وهو الحكم الذي استأنفاه.

ودفعت سلطنة عمان الكفالة للافراج عن الاميركيين وقدرها 400 الف دولار لكل منهما. وسلطنة عمان حليفة للولايات المتحدة وتربطها علاقات ودية بايران.

وكانت سارة شورد التي اوقفت مع زميليها وافرج عنها بكفالة بقيمة 500 الف دولار في ايلول/سبتمبر 2010 لاسباب صحية، غادرت طهران على متن طائرة ارسلتها سلطنة عمان التي دفعت ايضا الكفالة. واصر الثلاثة منذ البداية على براءتهم وانهم دخلوا الاراضي الايرانية من طريق الخطأ اثناء قيامهم برحلة في جبال كردستان العراق.