اسطنبول: اكد مساعد وزير الخزانة الاميركي المكلف مكافحة الارهاب ديفيد كوهن الاربعاء انه حذر تركيا من مخاطر التجارة مع إيران الخاضعة لعقوبات دولية بسبب برنامجها النووي. وصرح كوهن خلال مؤتمر صحافي quot;دعوت خلال لقاءاتي الحكومة التركية الى مساعدة المصارف التركية على ان تحمي نفسها من محاولات إيران استخدام علاقاتها التجارية والمالية مع تركيا لدعم الانتشار النوويquot;.

وقال كوهن الذي اختتم زيارة لتركيا استمرت ثلاثة ايام quot;عندما تزداد العلاقات التجارية تزداد معها مخاطر استغلال إيران لهاquot;. واضاف ان المباحثات مع المصرفيين الاتراك quot;تركزت على ان المصارف الاجنبية التي تقوم بانشطة مهمة مع مصارف او مؤسسات إيرانية متورطة في الانتشار النووي او انشطة ارهابية قد تضر ليس فقط بسمعتها بل قد تجد نفسها ممنوعة من دخول النظام المالي الاميركيquot;.

وقال انه quot;شدد على اهمية عزل مصرف ملات (الإيراني) بشكل تام بما في ذلك فروعه في تركياquot;. وتقيم تركيا الدولة الوحيدة المسلمة العضو في حلف شمال الاطلسي، علاقات جيدة مع جارتها إيران منذ وصول الحكومة الاسلامية المحافظة برئاسة رجب طيب اردوغان الى سدة الحكم في 2002.

وهدف اردوغان هو رفع سقف المبادلات الثنائية من 10 مليارات دولار الى 30 مليارا بحلول 2015. وفي حزيران/يونيو صوتت انقرة ضد تبني الامم المتحدة عقوبات اقتصادية جديدة على إيران. واكدت تركيا انها ستلتزم بها ولكنها لن تلتزم بالعقوبات الاضافية الاميركية والاوروبية.