طهران: قال مسؤول عسكري إيراني رفيع المستوى أن بلاده تتعرض حاليا لهجوم معلوماتي جديد من قبل فيروس اطلق عليه اسم quot;ستارزquot;.

وقال الجنرال غلام رضا جلالي قائد الدفاع المدني الايراني ان الفيروس دخل في اجهزة الكمبيوتر quot;على انه ملفات رسمية وعند مغادرته فانه لا يؤدي الا الى احداث اضرار محدودةquot;، لكن الخبراء يسعون الى تقييم اهدافه وقدراته الحقيقية على الاذى.

ولم يعط الجنرال جلالي اي توضيحات حول اهداف هذا الفيروس او تأثيراته ولا عن ظروف او تاريخ اكتشافه، كما انه لم يعط اي فرضيات عن مصدره.

واوضح ان quot;بعض صفات الفيروس quot;ستارزquot; تم كشفها خصوصا حول حقيقة كونه فعال مع الانظمة التي يخترقهاquot;.

وسبق لايران ان تعرضت لهجوم فيروس quot;ستاكسنتquot; في 2010 استهدف على وجه الخصوص برنامجها النووي المثير للجدل.

وتم الكشف عن فيروس quot;ستاكسنتquot; في حزيران/يونيو الماضي وقيل انه احدث اضرارا في المعدات الصناعية التي تعمل بالكمبيوتر في ايران.

وتردد ان الفيروس استهدف مفاعل بوشهر النووي، الذي عانى من العديد من المشاكل الفنية أخرت عمله كما يجب.

واتهم جلالي في 16 نيسان/ابريل الماضي الولايات المتحدة واسرائيل بانهما وراء نشر فيروس ستاكسنت للاضرار ببرنامج ايران النووي.

وقال جلالي ان quot;التحقيقات والدراسات اظهرت ان مصدر ستاكسنت هو أميركا والنظام الصهيونيquot;.وكان خبراء معلوماتية المان وعدد من وسائل الاعلام الغربية ذكروا ان الولايات المتحدة واسرائيل كانتا وراء الفيروس.

وبحسب جلالي فان الخبراء الايرانيين يعملون دائما على التخلص نهائيا من فيروس ستاكسنت.

واضاف ان quot;الحديث عن احتواء فيروس ستاكسنت لا يعني بالضرورة بان خطره قد زال نهائيا لان للفيروسات فترة محددة للحياة وانه يمكنها استئناف نشاطها عبر التحولquot;. وتخشى القوى العظمى من سعي ايران الى حيازة السلاح النووي، الا ان طهران تنفي هذه المزاعم.