قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس أمام الجنود في قاعدة ليبرتي قرب بغداد الخميس إن تطور الأوضاع في العراق quot;يثير الدهشةquot;، مشيرا الى ان الديموقراطية في هذا البلد تعتبر مثالا للمنطقة، رغم انها غير مكتملة.


قاعدة ليبرتي: قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس قرب بغداد الخميس ان ايران والتنظيمات المسلحة مثل القاعدة قد تحاول استغلال الاضطرابات في بعض الدول العربية.

واضاف غيتس خلال لقائه الجنود في قاعدة ليبرتي، غرب بغداد، ان quot;اليمن خفف فعلا ضغوطه على تنظيم القاعدة في جزيرة العربquot; في اشارة الى الجماعات المسلحة في اليمن التي تشهد انتفاضات واسعة ضد الرئيس علي عبد الله صالح.

وتابع ان quot;توجه اجهزة الامن الداخلي في عدد من هذه البلدان تحولت الى معالجة المشاكل الداخلية اكثر من مكافحة الارهاب، وهذا امر مثير للقلقquot;. لكنه اوضح ان الحكام العرب، لاسيما في مصر، ما يزالون quot;قلقينquot; ازاء احتمال استغلال الجماعات الاسلامية الاحداث في الشرق الاوسط.

واكد غيتس quot;علينا ان نراقبها عن كثب وبدقة (...) فهذا وقت قد يحاول استغلاله المتطرفون، وضمنهم ايرانquot;. وتابع quot;علينا التأكد من الا يتصرف هؤلاء بكل حريةquot;. ووصل غيتس الى بغداد في ساعة متاخرة مساء الاربعاء قادما من المملكة العربية السعودية حيث اجرى مباحثات مع الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وصرح بعد اللقاء quot;لدينا ادلة على ان الايرانيين يحاولون استغلال الوضع في البحرين، كما لدينا ادلة على انهم يتحدثون عما بامكانهم القيام به لاثارة المشاكل في اماكن اخرىquot;. واضاف وزير الدفاع الاميركي انه بحث خلال اجتماعه مع الملك عبد الله الذي استمر ساعة ونصف الساعة quot;التطورات في المنطقة وبالتاكيد ايرانquot;.

وتابع quot;لقد ناقشنا سبل وقف اعمال زعزعة الاستقرار والمنظمات المتطرفة التي تسعى الى استغلال الاضطرابات في المنطقةquot; واضاف ان quot;السعوديين لا يشعرون بالقلق على انفسهم وانما على ما يحدث في المنطقة بما في ذلك (موقف) ايرانquot;.