لندن: كشف وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ هنا اليوم عن التوصل لاتفاق لتوفير مساعدات quot;غير عسكريةquot; للمعارضة السياسية السورية.

جاء ذلك في كلمة هيغ السنوية لدى حضوره مأدبة غداء بمناسبة عيد الفصح أقامها عمدة حي المال في لندن اللورد ديفيد ووتن وقال انه quot;وافق على تقديم نصف مليون جنيه من الدعم البريطاني للمعارضة السياسية السوريةquot; الذي يتضمن اتفاقا من حيث المبدأ لتزويد المعارضة بمساعدات quot;غير عسكرية quot; داخل سوريا.

وأضاف أن تلك المساعدة ستسهم في توفير سبل توثيق انتهاكات النظام السوري لجماعات المعارضة ومنظمات المجتمع المدني داخل وخارج البلاد واكتساب المهارات والموارد التي تحتاجها للمساعدة على بناء مستقبل ديمقراطي لسوريا.

في هذه الأثناء أعلنت الخارجية البريطانية أن جماعات المعارضة والأشخاص السوريين يعملون بجد لوضع رؤية موحدة لعملية الانتقال السياسي في سوريا بما يلبي التطلعات المشروعة للشعب.

وكانت المملكة المتحدة ساعدت المعارضة السورية على تحقيق رؤيتها حيث قدمت 450 ألف جنيه من الدعم العملي على مدى الثمانية أشهر الماضية شملت التدريب على استخدام وسائل الاتصالات الاستراتيجية ووسائل الاعلام والتدريب على المهارات للنشطاء من الداخل وحل النزاعات والتفاوض وتدريب عناصر المجتمع المدني المستقل وتدريب وتقديم المشورة للمدافعين عن حقوق الانسان من جميع انحاء البلاد وتوجيه الصحافيين.

واضافت الخارجية أن المساعدات الحالية التي تقدر بنصف مليون جنيه تأتي لاستكمال دعم المجتمع المدني والمعارضة السورية.