باريس: أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عن حملة توقيفات شملت 19 شخصًا في الأوساط الإسلامية المتطرفة في فرنسا وتم خلالها ضبط بنادق كلاشنيكوف، متحدثا لاذاعة اوروبا 1.

وقال ساركوزي إن التوقيفات التي جرت بعد اكثر من اسبوع على مقتل محمد مراح منفذ هجمات منطقة تولوز، ليست مرتبطة جميعها بتلك الهجمات مشيرا الى ان هذا النوع من العمليات quot;سيتواصلquot;.

ونفذت الشرطة الفرنسية صباح الجمعة حملة توقيفات في الاوساط الاسلامية المتطرفة في فرنسا ولا سيما في تولوز (جنوب غرب) بعد اكثر من اسبوع على مقتل محمد مراح منفذ هجمات تولوز، على ما افادت مصادر قريبة من التحقيق.

واوضح احد المصادر ان حملة التوقيفات هذه quot;غير مرتبطة مباشرةquot; بالتحقيق في هجمات مراح وقد جرت ايضا في نانت (غرب) والمنطقة الباريسية ومرسيليا (جنوب) وليون (وسط شرق) ونيس (جنوب شرق).

واكتفى المصدر بالقول ان الحملة كانت تهدف الى quot;تفكيك شبكاتquot; بدون ان يعطي المزيد من التفاصيل. وقال مصدر اخر انه quot;تم ضبط اسلحة بينها بندقية كلاشنيكوف واحدة على الاقلquot; وكانت المداهمات لا تزال جارية في الساعة 7:30 (5:30 تغ).

وقام محققو المديرية المركزية للاستخبارات الداخلية بحملة التوقيفات الواسعة النطاق هذه، بدعم من وحدة النخبة في الشرطة الوطنية بالنسبة لبعض الموقوفين. وتجري التوقيفات بشكل اساسي في تولوز وتحديدا في حي ميراي الشعبي، بحسب احد المصادر.

كما تدخلت الشرطة في منطقة نانت مستهدفة بصورة خاصة منزلا في منطقة كويرون. ولفت مصدر قريب من التحقيق الى ان قادة جمعية quot;فرسان العزةquot; التي تم حلها يقيمون في منطقة نانت.

وكان وزير الداخلية كلود غيان حل الجمعية في كانون الثاني/يناير واتهمها بالسعي لتدريب مناصريها على الكفاح المسلح. وقال ان هذه quot;الجماعة المسلحة تسيء الى المبادئ الجمهوريةquot; وquot;تريد فرض الاسلامquot; في فرنسا.

ونفى زعيم الجمعية محمد الشملان اي نوايا عنيفة لحركته. وكانت الجمعية تعلن على موقعها الالكتروني الذي تم اغلاقه quot;ان منظمتنا تنمو ونحن بحاجة الى من يعمل في سبيل الله. نبحث عن كفاءات شتى انما خصوصا عن جنود!quot;

وقال مصدر انه تم توقيف اربعة اشخاص في مرسيليا ونيس. وكان الرئيس نيكولا ساركوزي طلب من الشرطة بعد مقتل مراح في 22 اذار/مارس quot;تقديرquot; مدى الخطورة التي قد يشكلها الاشخاص المعروفون بتعاطفهم مع التطرف الاسلامي.

من جهته افاد مدعي عام باريس فرنسوا مولين ان التحقيقات quot;ستدور من الان فصاعدا حول البحث عن اي متواطئينquot;. وتمت التوقيفات غداة دفن محمد مراح في القسم المسلم في مقبرة كورنباريو في ضاحية تولوز (جنوب غرب فرنسا) في حضور ثلاثين شابا من حيه وفي غياب افراد عائلته.

وبحسب عبد الله زكري ممثل عميد جامع باريس الكبير الذي نظم مراسم الدفن، كان هناك بين الشبان الحاضرين quot;بعض الشباب اللائقين، واربعة او خمسة اخرون ارادوا ان يهتفوا +الله اكبر+، انهم سلفيونquot;.

وقتل محمد مراح في 22 اذار/مارس بعدما حاصرته قوات النخبة في الشرطة 32 ساعة في منزله في تولوز. ونفذ مراح ثلاث هجمات في منطقة تولوز في 11 و15 و19 اذار/مارس اسفرت عن قتل ثلاثة مظليين فرنسيين واربعة يهود بينهم ثلاثة اطفال. وقد اعلن اثناء محاصرته انه ينتمي الى تنظيم القاعدة.

وتم توقيف شقيقه الاكبر عبد القادر مراح للاشتباه بتواطئه في عمليات القتل. وهو معروف منذ سنوات بانه من انصار السلفية الاسلامية المتطرفة في منطقة تولوز. وكان ورد اسمه في التحقيق الذي قاد الى تفكيك شبكة لنقل الجهاديين الى العراق عام 2007، بدون ان يتم توقيفه للتحقيق معه.