القدس: انتقد وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الثلاثاء كلام وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون عن مجزرة تولوز التي ذهب ضحيتها اربعة قتلى بينهم ثلاثة اطفال يهود واستذكارها الشباب الذين يموتون في غزة.

وقال بيان صادر عن الوزارة quot;يرى الوزير بان تصريحات كاثرين اشتون ليست ملائمة ويتامل ان تقوم باعادة النظر فيها وعكسهاquot;.

وتابع البيان ان ليبرمان الذي يقوم حاليا بزيارة الى الصين quot;يؤكد بان اسرائيل هي البلد الاكثر اخلاقية في العالم رغم انها تضطر لقتال الارهابيين الذين يعملون وسط مجموعة من المدنيين .ويقوم الجيش الاسرائيلي بكل ما بوسعه لتجنب الحاق الضرر بالسكان على الرغم من انهم يدافعون عن الارهابيينquot;.

واضاف quot;الاطفال الذين يجب ان تتكلم عنهم اشتون هم اطفال جنوب اسرائيل الذين يعيشون في الخوف جراء اطلاق الصواريخ المستمر من قطاع غزةquot;.

وقالت اشتون على هامش اجتماع للشبيبة الفلسطينية في بروكسل quot;عندما نفكر في ما حدث اليوم في تولوز، عندما نتذكر ما حدث في النروج قبل عام، عندما نعرف ما يحدث في سوريا، عندما نرى ما يحصل في غزة وفي مناطق اخرى من العالم، نفكر في الشباب والاطفال الذين يلقون مصرعهمquot;.

واضافت quot;لهؤلاء (الشباب) اوجه تقديريquot;، مشيرة ايضا الى quot;الاطفال البلجيكيين الذين قتلوا في ماساةquot; حادث الحافلة في سويسرا الاسبوع الماضي.

واشادت اشتون بالشباب الفلسطينيين الذين quot;يواصلون التعلم والعمل والحلم ويطمحون الى مستقبل افضل رغم كل الصعابquot;.

وقتل استاذ تعليم ديني وثلاثة اطفال بالرصاص صباح الاثنين امام مدرسة اوزار هاتوراه (كنز التوراة) اليهودية في تولوز في عملية اثارت الاستنكار الشديد.

وقتل الاستاذ (30 عاما) وولداه (3 و6 سنوات) وطفلة ثالثة في العاشرة هي ابنة مدير المدرسة برصاص مسلح على متن دراجة نارية لاذ بالفرار بعد الهجوم الذي اسفر ايضا عن اصابة فتى (17 عاما) بجروح بالغة.

وهو الهجوم الاول المعادي للسامية بهذا الحجم منذ ثلاثين عاما في فرنسا.