أنقرة: اعتبر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشغل في مقابلة نشرتها وكالة انباء الاناضول التركية الاثنين ان اسرائيل تستخدم قطاع غزة كحقل تجارب لاختبار قدراتها العسكرية قبل مهاجمة إيران.

وقال مشعل خلال زيارة الى تركيا قام بها من الجمعة حتى الأحد ان quot;اسرائيل تعتبر غزة حقل تجارب. لقد اختارت اسرائيل غزة حين رغبت في اختبار درعها المضادة للصواريخ، وتحضر لحرب محتملة ضد إيران ولنزاعات اخرىquot;.

واتهم الدولة العبرية بممارسة quot;إرهاب دولةquot; في قطاع غزة ضد الفلسطينيين، ودافع عن إطلاق الصواريخ من القطاع على إسرائيل. وقال quot;هذه الصواريخ تهدف فقط إلى الدفاع عن النفس. لقد هاجمتنا إسرائيل، وبالطبع استخدم أشقاؤنا في غزة حقهم في الدفاع عن النفسquot;.

وتسري تهدئة حاليًا بين المجموعات المسلحة الفلسطينية في غزة وإسرائيل بعد دوامة عنف انتهت بمقتل 25 فلسطينيًا وإطلاق صواريخ عدة على جنوب اسرائيل.

واستقبل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الجمعة في انقرة مشعل، وكذلك الرئيس التركي عبد الله غول. والحكومة التركية الاسلامية المحافظة التي يرئسها أردوغان تدافع بشدة عن القضية الفلسطينية.

وقد تدهورت العلاقات بين تركيا وإسرائيل الى حد كبير بعد الهجوم الإسرائيلي على الأسطول الإنساني الذي كان متوجهًا الى غزة في ايار/مايو 2010 وأدى الى مقتل تسعة اتراك.