انقرة: قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان انه ابلغ القيادة الايرانية بأن زعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط ستؤثر على شعوب المنطقة بأسرها بما فيها تركيا وايران.
وأضاف اردوغان في تصريح للصحافيين لدى وصوله الى انقرة اليوم قادما من ايران quot;اكدنا مرة اخرى للجانب الايراني ان تركيا عازمة على مواصلة مساعيها المكثفة مع ايران من اجل استتباب الامن والاستقرار الاقليميquot;.

واوضح انه اكد خلال لقائه بكبار المسؤولين الايرانيين ان زعزعة الاوضاع في المنطقة ستضر بأمنها لافتا الى وجود تطابق في وجهات النظر مع الجانب الايراني بشأن اهمية تكريس الاستقرار.
واكد رئيس الوزراء التركي ان بلاده ستواصل بذل كافة المساعي لايجاد حل سلمي للازمة الدائرة بين طهران والقوى الغربية حول الملف النووي الايراني لافتا الى وجود محاولات تركية لاستئناف المفاوضات بين الجانبين.

وقال اردوغان انه تلقى تأكيدات من المرشد الاعلى في ايران علي خامنيء والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد مفادها ان طهران لاتسعى لامتلاك اسلحة نووية من وراء تطوير برنامجها النووي على اعتبار ان ذلك quot;يخالف قواعد الشريعة الاسلاميةquot;.
وشدد في السياق ذاته على حق ايران في تطوير برنامجها النووي quot;طالما كان لاغراض سلميةquot; مضيفا quot;ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تثبت أن طهران تعمل على تطوير اسلحة نووية وانما افترضت ذلك وهو ما يفسر الخلاف الحاليquot;.

وفيما يتعلق بمشاركته في قمة سيؤول للامن النووي التي عقدت الاثنين الماضي وجمعت قادة عدد من دول العالم وتمحورت مناقشاتها حول منع الانتشار النووي والارهاب النووي وكيفية تأمين معايير الامن والسلامة في المجال النووي قال اردوغان انه ابلغ المجتمعين عزم تركيا امتلاك برنامج نووي للاستخدامات السلمية ورفضها انتشار الاسلحة النووية في المنطقة والعالم