بيروت: اعتبر الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الجمعة ان الخيار العسكري لاسقاط النظام السوري quot;انتهىquot; داعيا الى quot;حل سياسي يقوم على حوار بين السلطة والمعارضةquot;.
وقال نصر الله في خطاب القاه عبر شاشة امام حشد من انصاره بمناسبة افتتاح مجمع يضم مسجدا ومنشآت اخرى في الضاحية الجنوبية لبيروت انه quot;من خلال الوضع الاقليمي والدولي (...) فإن اسقاط النظام (السوري) بالخيار العسكري انتهىquot;.

واضاف quot;بالوقائع الميدانية، المعارضة المسلحة عاجزة عن اسقاط النظامquot;.
واعتبر نصرالله ان quot;الرهان على العمل العسكري لاسقاط النظام هو رهان خاسر واعباؤه كبيرة جدا، المزيد من نزف الدماء والضحايا والخسائر البشرية والمادية من الطرفينquot;.

ودعا في المقابل الى quot;حل سياسي يقوم على حوار بين السلطة السورية والمعارضة، والتوافق على اصلاحات جدية وحقيقية وتنفيذ هذه الاصلاحاتquot;.
وقال quot;اذا كنا نريد فعلا (..) سلامة المنطقة واستقرارها (..) الحل واحد هو الحل السياسي من خلال الحوار والاصلاح ونقطة على السطرquot;.

وكان نصرالله اكد منذ بدء الاحتجاجات في سوريا في منتصف آذار/مارس دعمه quot;للنظام السوري المقاومquot; في وجه محاولات استهدافه، معتبرا ان سوريا تواجه quot;مؤامرة اميركيةquot; ترمي الى quot;تقسيمهاquot;.
وانتقد في خطابات سابقة المعارضة السورية، معتبرا انها تقدم quot;اوراق اعتماد للاميركي والاسرائيليquot;.

لكنه في خطاب في الرابع عشر من كانون الثاني/ديسمبر، دعا المعارضة السورية الى الحوار مع النظام.
ودعا في خطاب في منتصف اذار/مارس الجاري جميع الاطراف الى quot;القاء السلاح بشكل متزامن وضمن آلية متفق عليها للدخول في حل سياسي واضحquot;.

وينقسم اللبنانيون اجمالا بين مؤيدين للنظام السوري ومعظمهم في قوى الثامن من اذار وابرز اركانها حزب الله، وبين مناهضين لدمشق ومعظمهم في قوى الرابع عشر من اذار المعارضة.