للمرة الاولى منذ العام 2008، ظهر الامين العام لحزب الله اللبنانيّ حسن نصرالله علنا في الضاحية الجنوبية لبيروت.


بيروت: أكد الامين العام لحزب الله حسن نصرالله في خطاب القاه في ذكرى عاشوراء اليوم الثلاثاء ان حزبه quot;يزداد تسليحا وتدريبا يوما بعد يومquot;، طالبا من quot;المتآمرينquot; عدم الرهان على المتغيرات في المنطقة لاسقاط سلاح حزب الله.

وقال نصرالله الذي كان فاجأ مناصريه بظهور علني هو الاول منذ 2008 في نهاية مسيرة عاشورائية حاشدة ضمن عشرات الالوف في الضاحية الجنوبية لبيروت، quot;نتمسك بمقاومتنا وسلاح المقاومة، ونحن يوما بعد يوم نزداد عددا، ويصبح تدريبنا احسن وافضل ونزداد ثقة بالمستقبل ونزداد تسليحاquot;.

واضاف انه مقابل quot;كل سلاح يصدا نأتي بجديدquot;.

ووجه quot;رسالة حاسمة ونهائية الى كل الذين يتآمرون وينتظرون متغيراتquot; في المنطقة، مفادها ان quot;المقاومة بسلاحها وعقلها وحضورها ومجاهديها (...) ستبقى وتستمر ولن تتمكن منها كل مؤامراتكم وكل تواطئكم وحربكم النفسية والمخابراتيةquot;.

وكان نصرالله يؤشر، كما هو واضح، الى التحليلات التي تؤكد ان الاضطرابات القائمة في سوريا منذ حوالى تسعة اشهر ستضعف الحزب الشيعي المدعوم من دمشق.

ولفت في كلام نصرالله توقفه عند امكان تنظيم السلاح الخفيف في الداخل اللبناني اي quot;الكلاشينكوف والمسدس والار بي جيquot;، بحسب قوله، quot;الموجودة عند كل اللبنانيين، الاحزاب والعائلات والعشائر...quot;، لان هذا النوع من السلاح في رأيه هو الذي يستخدم quot;لدى حصول مشاكل داخليةquot;.

واضاف quot;الذي يريد الامن في الداخل يجب ان ينظر في كيفية تنظيم هذا السلاح (...) اما من يريد ان ينزع صاروخ +زلزال+ (...) او امكانات الدفاع البحري او الجوي للمقاومة، فهو يريد ان يقدم خدمة جليلة لاسرائيل (..) وهذا امر لن يتحققquot;.

quot;المعارضة السورية تقدم أوراق اعتماد لأميركا وإسرائيلquot;

وانتقد حسن نصرالله المعارضة السورية، معتبرا انها quot;تقدم اوراق اعتمادquot; الى الولايات المتحدة واسرائيل، ومجددا دعمه للنظام السوري برئاسة بشار الاسد.
وقال نصرالله quot;منذ اللحظة الاولى، موقفنا واضح قلنا نحن مع الاصلاح في سوريا ونقف الى جانب نظام مقاومquot;.

واضاف quot;ما يسمى بالمجلس الوطني السوري الذي تشكل في اسطنبول وبعض الدول العربية والغربية تعتبره محاورا رسمياquot; لسوريا يقدم بمواقفه quot;اوراق اعتماد للاميركي والاسرائيليquot;.
واشار الى ان ما نقل عن رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون قبل ايام من ان المعارضة quot;ستقطع علاقاتها مع ايران وحزب الله وحركة حماسquot; في حال وصولها الى السلطة هي quot;اوراق اعتماد للاميركي والاسرائيلي، لان عدو حزب الله هو صديق اميركا واسرائيلquot;.

وتابع ان quot;المطلوب في سوريا ليس اصلاحا وتعددية (...) المطلوب نظام استسلام عربي، نظام توقيع عربي على بياض لاميركا واسرائيل. هذه هي الحقيقةquot;.
وقال نصرالله في اشارة الى الانسحاب الاميركي من العراق، ان quot;هناك من يريد ان يدمر سوريا وان يستعيض عن هزيمته في العراق وعن خسارته الاستراتيجية الكبرى المحتملة جدا في مصر لتغيير الوضع في سوريا.

وقال quot;أبشر من يهددون من وراء البحار والمحيطات، انه جاءت من وراء المحيطات بوارج وجحافل (...) ودمرت عند شواطىء بيروتquot;.
ونقلت صحيفة quot;وول ستريت جرنالquot; الجمعة عن رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون قوله ان سوريا ستقطع في حال وصول المجلس الى الحكم فيها، العلاقات مع ايران وحزب الله وحماس.
وقال غليون، بحسب الصحيفة، quot;لن تكون هناك علاقة خاصة مع إيرانquot;، موضحا ان quot;قطع العلاقة الاستثنائية يعني قطع التحالف الاستراتيجي والعسكريquot;.

ظهور علنيمفاجئ

وظهر الامين العام لحزب الله حسن نصرالله علنا للمرة الاولى منذ العام 2008 في الضاحية الجنوبية لبيروت خلال احياء مراسم عاشوراء اليوم الثلاثاء.

وشق نصرالله طريقه محاطا بجيش من المرافقين وسط الجموع التي كانت تسير نحو ملعب الراية في الضاحية حيث بدأ القاء كلمته لمناسبة عاشوراء، ما ادى الى اشتعال الحشود الشعبية بالهتاف.

وكان تلفزيون المنار التابع لحزب الله ينقل وقائع الاحتفال مباشرة على الهواء. وحصل تدافع وصراخ بينما كان يحاول بعض المشاركين مد اياديهم للمس نصرالله.

وتحدث نصرالله لدقائق، قائلا وسط هتافات عشرات الوف المناصرين الذين فوجئوا به، انه جاء ليشاركهم quot;العهد والبيعة مع الحسينquot;.

وطلب منهم عدم مغادرة المكان وانتظاره ليطل عليهم quot;بعد دقائقquot; ويحدثهم لوقت أطول عبر شاشة عملاقة منصوبة في المكان، quot;لانه لا يسمح لي بالبقاء اكثر من دقائقquot;.

وقال نصرالله quot;في اليوم العاشر نجدد العهد والبيعة مع الحسين ونقول له كما قال اصحابه أنبقى بعدك، أنتركك ونبقى بعدك؟ لو انني اقتل ثم احرق ثم انشر في الهواء (..) ما تركتك يا حسينquot;.

ورددت الجموع بصوت واحد quot;لبيك يا حسينquot;.

كما هتفوا في انتظاره ليطل عليهم مجددا quot;لبيك نصراللهquot;.

وكان نصرالله ظهر آخر مرة علنا في احتفال جماهيري في الضاحية الجنوبية لبيروت بعد عملية تبادل اسرى بين اسرائيل وحزب الله شملت خمسة اسرى لبنانيين كانوا في السجون الاسرائيلية مقابل رفات جنديين اسرائيليين كان اسرهما حزب الله العام 2006، ما تسبب بحرب استمرت 33 يوما وتسببت بمقتل اكثر من 1200 شخص في الجانب اللبناني معظمهم مدنيون واكثر من 160 اسرئايليا معظمهم جنود.

وسبق ذلك ظهور علني لنصرالله في quot;احتفال النصرquot; بعد انتهاء حرب تموز/يوليو في 2006.

كما ظهر لدقائق في مسيرة عاشوراء في كانون الثاني/يناير في 2008 في احد شوارع الضاحية الجنوبية.

ويتحدث نصرالله عادة عبر شاشة عملاقة خلال الاحتفالات الجماهيرية، او عبر شاشة التلفزيون.