القدس:قررت الحكومة الاسرائيلية تاجيل اجلاء مجموعة من المستوطنين من منزل استولوا عليه في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية دون اذن من الجيش لثلاثة اسابيع بحسب ما افادت الاذاعة العامة الاربعاء.

واتخذ القرار بعد انتهاء المهلة التي حددها وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك للمستوطنين لاخلاء المنزل حيث لم يتدخل الجيش الاسرائيلي بعد انتهاء المهلة النهائية الثلاثاء وترك المستوطنين في المنزل.

وقالت الاذاعة ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو وباراك ووزير الشؤون الاستراتيجية موشيه يعلون والوزير دون حقيبة بيني بيغن قرروا تاجيل الاخلاء لثلاثة اسابيع مساء الثلاثاء .

ولم يتمكن متحدث باسم نتانياهو من تاكيد هذه المعلومات لكنه اوضح ان رئيس الوزراء الاسرائيلي اشار الثلاثاء في مؤتمر صحافي الى انه quot;يجب السماح باستمرار العملية القضائيةquot;، في اشارة الى فحص وثائق الملكية التي قدمها المستوطنون.

ومن جهته اعرب باراك عن رغبته في طرد المستوطنين ليس بسبب الوثائق القانونية ولكن بسبب انتقال المستوطنين الى المنزل دون حصولهم تصريح من الادارة المدنية الاسرائيلية.

واستولت ست عائلات من المستوطنين على الطابق الثاني غير المأهول من منزل تعود ملكيته لعائلة ابو رجب وادعوا امتلاكه بالاساليب القانونية بينما نفى افراد من العائلة يقيمون في الطابق الاول ذلك.

واعلنت المنطقة التي يوجد فيها البيت قرب الحرم الابراهيمي في الخليل quot;منطقة عسكرية مغلقةquot;.

ويقيم نحو 190 الف فلسطيني في الخليل الواقعة تحت سيطرة السلطة الفلسطينية، فيما يقيم حوالى 600 اسرائيلي في القسم الذي تحتله اسرائيل والذي يغطي 3 بالمئة من المدينة.

وتشهد الخليل التي انسحب منها الجيش الاسرائيلي جزئيا في 1998 مواجهات واشتباكات متكررة بين فلسطينيين ومستوطنين والقوات الامنية الاسرائيلية.