روما: طالبت لجنة حقوق الإنسان في مجلس الشيوخ الإيطالي quot;الحكومة بالإلتزام بكل الجهود اللازمة لإنشاء مؤسسات تسمح للاجئين الفارّين من الحرب الليبية بتقديم طلبات اللجوء في بلدانهم الأصلية وبلدان العبورquot;، مثل ليبيا.

الإقتراح المقدم ويحمل توقيع جميع أعضاء اللجنة ورئيسها السيناتور بيترو مارشينارو قال إن الهدف هو quot;ضمان سلامة السفر لهؤلاء الناس والضيافة في نظام تتقاسم فيه العبء إيطاليا مع الاتحاد الأوروبي، وتحقيقًا لهذه الغاية، فإنه يسعى إلى إعلان ميناء لامبيدوزا منطقة آمنةquot; للمهاجرين الآتين بحرًا إلى سواحل إيطاليا الجنوبية.

وطالب نص الإقتراح بـquot;إعادة الإفتتاح الفوري لمركز استقبال المهاجرين في الجزيرة، وتوفير نقل سريع إلى إيطاليا لتجنب الحالات الطارئة التي تسببت بأزمة لدى سكان الجزيرة والمهاجرينquot; على حد سواء.

وطالب النواب quot;بتنسيق جهود مراقبة السواحل مع السفن التجارية لتجنب المزيد من الضحاياquot; في البحر. هذا وكان مهاجرون أفارقة قد قالوا للسلطات في جزيرة لامبيدوزا أمس إنهم فقدوا عشرة من زملائهم في البحر أثناء العبور من ليبيا إلى إيطاليا.

وشهد العام الماضي مع إنطلاق الثورات العربية، موجة من الهجرة السرية إلى سواحل الجزيرة، حملت معها عشرات الآلاف، معظمهم ممن أبحروا من شواطئ تونس وليبيا.

وسُجل خلال الفترة الماضية قدوم مراكب عدة آتية من تونس وليبيا، حملت المئات من المهاجرين غير الشرعيين، مع تحذيرات من تنامي الظاهرة مع تحسن حالة البحر صيفًا.