عمان:تحقق محكمة بداية جزاء إربد في الاردن بقضية اتجار بالبشر، سجلها مركز تمكين للمساعدة القانونية ضد صاحب مزرعة في الشونة الشمالية، احتجز 8 عمال وافدين في مزرعته quot;وحجز جوازات سفرهم، ولم يدفع اجورهم، واعتدى عليهم بالضرب وشتم الذات الالهية وهددهم بالسلاح لإجبارهم على العمل اكثر من 15 ساعة يومياquot;.

وبينت وقائع الشكوى حسب صحيفة الغد التي اوردت النبأ ان العمال جرى التعاقد معهم عن طريق وزارة القوى العاملة في مصر، بموجب عقود محددة المدة لمدة عام واحد، للعمل في مزرعة بالشونة الشمالية براتب 200 دينار شهري، على ان يعملوا كعمال زراعة، تنطبق عليهم أحكام قانون العمل القاضية، بعدم تشغيلهم اكثر من 8 ساعات تتخللها استراحة، واعطائهم بدلا ماليا مقابل ساعات العمل الاضافية، ويوم عطلة اسبوعيا مدفوع الاجر وإجازات سنوية ومرضية.

ويؤكد العمال المشتكون الذين قدموا شكوى الى quot;تمكينquot; أنهم لم يتسلموا رواتبهم المتفق عليها، وإنما دفع لهم صاحب المزرعة 60 دينارا شهريا وعلى نحو غير منتظم quot;وعندما طالبوه بالالتزام بالدفع، تعدى بالضرب على بعضهم كما سب الذات الالهيةquot;.

وقال احد المشتكين، الى quot;الغدquot;، انه وبعد ان عمل هو وزملاؤه اكثر من 3 شهور quot;دون اخذ اجورهم كاملةquot;، طلبوا منه استرجاع جوازات سفرهم التي حجزها عند قدومهم، فـquot;رفض، فضلا عن رفضه استصدار تصاريح عمل لهمquot;، ما عرضهم لخطر المساءلة الأمنية، لعدم حملهم وثيقة إثبات شخصية، وحرمانهم من حقهم باستعادة مبلغ التأمين الذي يدفعه الوافد لدى قدومه الى الاردن على ان يستعيده بعد استصدار التصريح خلال مدة لا تزيد على 45 يوما من تاريخ قدومه، والبالغ 175 دينارا.

وأكد المشتكي، الذي فضل عدم ذكر اسمه، ان ما جعلهم يهربون من العمل ويلجأون الى تقديم شكوى quot;التحقير والاهانة والضربquot; اليومي الذي تعرضوا له، وquot;تهديدهم بالسلاح لإجبارهم ليلا على سرقة المياه من البرك المجاورة، ما تسبب لهم بأمراض نتيجة برودة الطقس، وامتناعه عن تقديم الرعاية الصحية لهمquot;.

وأوضح محامو quot;تمكينquot; ان ما قام به صاحب المزرعة من افعال، يشكل كافة اركان عناصر جرم الاتجار بالبشر وجرم حجز جوازات السفر، الذي يستوجب مساءلة جزائية عنه.