عمان: اقترح الاردن خلال مشاركته بالمؤتمر الوزاري السادس لمنظمة التعاون الاسلامي حول الامن الغذائي والتنمية الريفية الذي اختتم اعمالة في اسطنبول امس، انشاء صندوق للطوارئ داخل المنظمة وذلك لمساعدة الدول في حالات الكوارث الطبيعية مثل الجفاف والفيضانات وغيرها.

واكد وزير الدولة وزير الزراعة المهندس سمير الحباشنة اهمية اقامة مشاريع مشتركة بين الدول الاعضاء بالمنظمة في مجالات الامن الغذائي والتنمية الزراعية للاستفادة من الموارد المتوفرة في كل دولة لتأمين الغذاء لجميع البلدان .

واشار الحباشنة في تصريح الى وكالة الانباء الاردنية عقب عودته اليوم الى اهمية استحداث لجنة لمتابعة وتقييم قرارات المؤتمرات التي تعقدها منظمة التعاون الاسلامي لمتابعة تنفيذها والوقوف على مقومات عدم تنفيذها .

وكان الحباشنة التقى على هامش المؤتمر مع عدد من الوزراء وممثلي المنظمات الاقليمية والدولية تم خلالها بحث سبل زيادة التعاون والتركيز على عملية التمويل لتنفيذ برامج ومشاريع زراعية في مختلف المجالات وخصوصا الامن الغذائي.

وقال الحباشنة ان من ابرز توصيات المؤتمر، هي حاجة الدول الاعضاء لتخصيص مزيد من الموارد للتنمية الزراعية وبرامج الامن الغذائي وتعزيز فرص الاستثمار المشترك بين الدول الاعضاء في المجالات المختلفة. واضاف ان المؤتمر حث الدول الاعضاء على دعم المشاريع العابرة للحدود الاقليمية لتعزيز التعاون في مجالات التنمية الزراعية والامن الغذائي وتعزيز تنفيذ برامج الامن الغذائي بين الدول الاعضاء .