عمان: أكد مسؤول اردني الخميس ان عمان استضافت لقاء جديدا بين مفاوضي الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي بعد اكثر من شهرين على توقف المحادثات الاستكشافية التي جرت بينهما في المملكة. وقال المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إن quot;المفاوضين الفلسطينيين والاسرائيليين التقوا امس الاربعاء في عمانquot;، لكنه لم يعط مزيدا من التفاصيل.

الا ان وزير الخارجية الاردني ناصر جودة قال خلال مقابلة مع التلفزيون الاردني مساء الاربعاء ان quot;الدبلوماسية الاردنية نجحت في كسر الجمود حيث هناك محادثات جارية الان، ونقول محادثات وليست مفاوضاتquot;.

واشار الى ان المحادثات تأتي quot;استكمالا للجهود الاردنية ونحن مطلعون عما ينتج عنهاquot; مؤكدا ان quot;ما نريده بالنهاية ان يبدأ الفلسطينيون والاسرائيليون حديثا مباشرا ينتقل الى مفاوضات مباشرة تعالج كافة قضايا الحل النهائيquot;.

ومحادثات السلام بين الفلسطينيين واسرائيل متعثرة منذ ايلول/سبتمبر 2010 الا ان لقاءات استكشافية عقدت في كانون ثاني/يناير الماضي في عمان برعاية الاردن واللجنة الرباعية الدولية ولكنها انتهت دون الاتفاق على العودة للمحادثات.

واعلن مسؤولون فلسطينيون واسرائيليون الاربعاء ان رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو سيلتقي نظيره الفلسطيني سلام فياض الاسبوع المقبل. واكد الفلسطينيون ان فياض سيسلم نتانياهو رسالة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس حول محادثات السلام المتعثرة.

وتقول اسرائيل بانها تريد العودة للمفاوضات دون شروط مسبقة الا ان الفلسطينيين يصرون على انهم لن يعودوا الى المفاوضات دون تجميد الاستيطان ودون مرجعية واضحة لحدود 1967.