مونتريال: وقع وزير العدل الكندي روب نيكولسون قرار تسليم الكندي من اصل لبناني حسن دياب الى فرنسا والذي يشتبه في تورطه في اعتداء في باريس في العام 1980، حسبما اعلن متحدث باسم الوزارة الخميس.

واضاف المتحدث كريستيان جيروار ان امام المشتبه به الذي يصر على براءته، مهلة شهر لاستئناف القرار امام المحكمة الفدرالية.

واوضح المتحدث ان قرار التسليم تم توقيعه الاربعاء.

وفي 6 حزيران/يونيو 2011 اجازت محكمة كندية عملية التسليم لكنها حذرت من ان القضية ضد المشتبه به quot;ضعيفةquot;. وذكر المتحدث بان ديان استأنف ذلك القرار لكنه لم يعلق على الاجراء الحالي.

ويبلغ حسن دياب السادسة والخمسين من العمر، وهو استاذ سابق في جامعة اوتاوا، وقد اعتقل في تشرين الثاني/نوفمبر 2008 بناء على طلب من القضاء الفرنسي الذي يريد محاكمته. واطلق سراحه في نهاية اذار/مارس 2009 بشروط مشددة تتضمن في ما تتضمنه اجباره على حمل سوار الكتروني يحدد مكان تواجده.

وتشتبه فرنسا بان يكون دياب قد شارك في المجموعة الفلسطينية المتشددة المسؤولة عن الهجوم الذي وقع في شارع كوبرنيك في باريس على مقربة من كنيس يهودي في الثالث من تشرين الاول/اكتوبر 1980 ما ادى الى مقتل اربعة اشخاص.

ويؤكد حسن دياب عدم علاقته بهجوم العام 1980 ويوضح انه كان طالبا في بيروت خلال هذه الفترة.

وكانت قنبلة زرعت داخل دراجة نارية انفجرت العام 1980 في شارع كوبرنيك في باريس ما ادى الى مقتل اربعة اشخاص. وتبين من التحقيقات ان شخصا يحمل الجنسية القبرصية يدعى الكسندر بانادريو هو الذي اشترى الدراجة قبل ايام من الحادث. الا ان المحقيين الفرنسيين يؤكدون ان حسن دياب نفسه هو الذي اشترى الدراجة النارية وانتحل اسم القبرصي بانادريو.