جدة: طالبت quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot;، التي لا تعترف بها سوى أنقرة، السبت، بمنحها مقعدًا دائمًا في منظمة التعاون الإسلامي، ومقرها جدة في السعودية.

وأعلن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلي عقب لقائه رئيس quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; درويش إيروغلو أن الأخير طلب تمثيل quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; لدى منظمة التعاون الإسلامي، مبينًا أن quot;المنظمة ترحّب بهذا، وأن هناك اتصالات مع دولة المقر (السعودية) للنظر في هذا الأمر وإتمامهquot;. وتشغل quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; صفة مراقب في المنظمة التي تضم 57 دولة.

من جهته أعلن إيروغلو quot;لقد آن الأوان للمجتمع الدولي للاعتراف بـ(جمهورية شمال قبرص التركية) وإعادة النظر في قرارات الأمم المتحدة التي تحول دون ذلكquot;.

وأكد إيروغلو أنه quot;إذا فشلت مفاوضات السلام (مع جمهورية قبرص المعترف بها دوليًا) على الرغم من جهودنا وجهود الأمم المتحدة، لن يكون هناك من خيار آخر سوى الاعتراف بـquot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot;quot;.

وتسعى الأمم المتحدة إلى إعادة توحيد جزيرة قبرص المقسمة منذ اجتياح الجيش التركي للثلث الشمالي للجزيرة في 1974 ردًا على انقلاب نفذه قبارصة يونانيون بهدف إلحاق الجزيرة باليونان.