برلين: شهدت عشرات المدن الالمانية اليوم مسيرات احتجاج التي يتم تنظيمها كل عام بمناسبة عيد الفصح للتنديد بالحروب والعنف والاخطار النووية.

وأعرب المتظاهرون عن رفضهم لحل النزاعات السياسية بالوسائل العسكرية مطالبين بعدم اللجوء الى quot;المغامرات العسكريةquot; من أجل حل هذه النزاعات وايقاف الحروب وسحب قوات الجيش الالماني (بوندسفير) من جميع مهامه الخارجية لاسيما من افغانستان. وتأتي مسيرات هذا العام في الوقت الذي تشهد فيه المانيا نقاشا حادا حول تصريحات الاديب الالماني حامل جائزة نوبل للادب غونتر غراس التي اعتبر فيها ان اسرائيل quot;تشكل خطرا على السلام العالميquot;.

وفي السياق ذاته رحب منظمو هذه المسيرات بأفكار غراس معربين كذلك عن قلقهم حيال ما يحدث في منطقة الشرق الاوسط وتأييدهم لاحلال الامن السلام فيها.

وقال فيلي فان اوين احد القائمين على تنظيم هذه الاحتجاجات في تصريحات صحفية ان المسيرات ترمي الى الاعراب عن قلق المواطن الالماني ازاء الاوضاع الدائرة في الشرق الاوسط مضيفا quot;ان الاخبار التي تصل الى مسامع المواطن الالماني بخصوص التحضيرات لحرب محتملة ضد ايران تقلقه وتسمم الاجواء السياسية وتخالف القوانين الدولية وتستحق السعي الى ابطالها ودحضهاquot;.

ووفق المصادر القائمة على هذه الاحتجاجات فان عدد المسيرات التي تم تنظيمها في المانيا بلغت 70 مسيرة احتجاجية.