رام الله: اتفق الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم مع رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي على تشكيل اللجنة الإيطالية الفلسطينية المشتركة التي سيرأسها من الجانب الفلسطيني رئيس الوزراء.
وأوضح الرئيس عباس خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع مونتي في رام الله أنه تم خلال المحادثات بحث مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك على رأسها المأزق الذي تمر به عملية السلام بسبب مواصلة الحكومة الإسرائيلية لسياستها الاستيطانية في الضفة الغربية وعدم وفائها بالتزاماتها التي نصت عليها المبادرات الدولية والاتفاقات الثنائية.

وأضاف عباس أن الطلب الفلسطيني باعتراف الأمم المتحدة لدولة فلسطين على حدود 1967م ليس عملا أحاديا ولا يتناقض مع حل الصراع عبر المفاوضات بل سيسهل المفاوضات التي ستكون ما بين دولتين معترف بهما واحدة محتلة وواحدة واقعة تحت الاحتلال مشيراً إلى أن التوجه للأمم المتحدة خطوة تسعى لإنهاء الاحتلال وتحقيق حل الدولتين.

وجدد رئيس الوزراء الإيطالي من جانبه دعم بلاده لمبدأ حل الدولتين لحل الصراع الفلسطيني/الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة مضيفا أنه لا توجد بدائل لحل الدولتين وأن الحل الوحيد للقضية الفلسطينية يأتي عبر المفاوضات من أجل ضمان مستقبل أفضل للشعب الفلسطيني.

وأكد مونتي أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية لبلاده داعياً إلى عدم غياب هذه القضية عن اهتمام العالم أجمع من أجل تحقيق الاستقرار في العالم مشيرا إلى التزام إيطاليا بالإعلان الصادر عن الاتحاد الأوروبي المتعلق بوضع القدس والاستيطان وعدم الاعتراف بأي تعديلات أحادية على حدود عام 1967م.