القدس: اعتقلت الشرطة الاسرائيلية اربعة نشطاء مؤيدين للفلسطينيين مشاركين في حملة quot;اهلا بكم في فلسطينquot; صباح الاحد عقب وصولهم الى مطار بن غوريون في تل ابيب قادمين من باريس بحسب ما اعلن المتحجث باسم الشرطة.

وقال ميكي روزنفيلد quot;اعتقلنا اربعة نشطاء وصلوا على متن طائرة تابعة لشركة العال(الاسرائيلية)القادمة من باريس وسيتم استجوابهم وبعدها سيتم ترحيلهم الى بلادهمquot;. ولم يحدد جنسيات الناشطين المعتقلين.

ويتوقع مشاركة 1500 ناشط مؤيد للفلسطينيين في حملة quot;اهلا بكم في فلسطينquot; في عامها الثالث على التوالي بينهم 500 الى 600 فرنسي سيتوجهون الى بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة للمشاركة في حفل افتتاح مدرسة دولية.

واعلنت مجموعات دولية من مؤيدي القضية الفلسطينية على الانترنت عزمها القدوم الى مطار بن غوريون في تل ابيب ابتداء من 15 نيسان/ابريل للتوجه منه الى الاراضي الفلسطينية التي تحتلها اسرائيل وتسيطر على جميع مداخلها، باستثناء الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وكان مئات من رجال الشرطة الاسرائيلية انتشروا الاحد في مطار بن غوريون لمنع نشطاء مؤيدين للفلسطينيين من الدخول ضمن حملة quot;اهلا بكم في فلسطينquot; بحسب روزنفيلد الذي اشار الى ان ذلك من اجل quot;حفظ النظام في المطارquot;. ووفقا للاذاعة العامة الاسرائيلية انتشر 650 رجل شرطة غالبيتهم بملابس مدنية الاحد في المطار وتلقوا اوامرا من رؤسائهم quot;بممارسة ضبط النفس ولكن اعتقال اي مثير للمشاكلquot;.

واضافت الاذاعة ان سلطات المطار تلقت ايضا اوامر بتحويل مسار الطائرات التي يشتبه في انها تنقل نشطاء مؤيدين للفلسطينيين نجحوا في اجتياز نقاط التفتيش في المطارات التي غادروا منها، لتهبط في محطة الطائرات القديمة.

واشارت الى انه سيتم القاء القبض على النشطاء الذين يتم اكتشافهم وترحيلهم فورا. وفي مطار رواسي شارل ديغول في باريس تظاهر عشرات الناشطين المؤيدين للفلسطينيين صباح الاحد بعد ان رفضت شركات الطيران تسجيل دخولهم بسبب وجود اسمائهم على لائحة quot;الاشخاص الغير مرغوب فيهمquot;التي ارسلتها اسرائيل.

وكانت اسرائيل منعت في تموز/يوليو الماضي مئات الناشطين المتضامنين مع الفلسطينيين الراغبين في التوجه الى الضفة الغربية من دخول اراضيها سواء من خلال اعتقالهم لدى وصولهم الى مطار بن غوريون في تل ابيب وترحيلهم بعدها او باقناع شركات طيران بمنعهم من الصعود على متن الطائرات.

من جهته قال وزير المواصلات الاسرائيلي اسرائيل كاتز للاذاعة العامة ان اسرائيل quot;لا تستطيع السماح بدخول اناس استفزازيين لاراضيهاquot; والذين quot;يريدون تقويض حق اسرائيل في الدفاع عن سيادتهاquot;. ورأى ان هؤلاء الناشطين ينتمون الى quot;منظمات موالية لايرانquot;.

اما النائبة عن حزب ميريتس اليساري المعارض زهافا غالؤن فرأت ان quot;الذين يديرون هذا البلد فقدوا عقولهم ويتصرفون كما لو كان لدينا شيء نخفيهquot;. واضافت ان quot;اغلاق الحدود عن طريق انشاء ستار حديدي جديد لا يغير واقع ان الاحتلال الاسرائيلي (للاراضي الفلسطينية) مستمر منذ 45 عاماquot;.