واشنطن:وصفت وزارة الخارجية الاميركية الاحد الهجمات الانتحارية في افغانستان بquot;الجبانةquot; وذلك في بيان اثر اتصال وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون بالسفير الاميركي في كابول راين كروكر.
وجاء في البيان ان quot;وزيرة الخارجية بحثت مع السفير كروكر الهجمات الجبانة في كابول وفي اماكن اخرى من افغانستان، واكدت بأن افراد الطاقم الاميركي بامان وسالمونquot;.

واضاف البيان ان كلينتون quot;طلبت من السفير كروكر ان ينقل الى الرئيس (حميد) كرزاي شكر الولايات المتحدة على الرد السريع والفعال لقوات الامن الافغانيةquot; ازاء الهجمات الاحد.
وشنت حركة طالبان مع quot;بداية موسم القتالquot; الربيعي ست هجمات انتحارية متزامنة الاحد في انحاء مختلفة من البلاد، ثلاثة منها في كابول استهدفت خصوصا البرلمان واحد نواب الرئيس وحي السفارات.

وتعرضت السفارات الاميركية والبريطانية والالمانية واليابانية لاطلاق النار كما نقل الرئيس حميد كرزاي الى مكان آمن.

من جهتها دانت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون مساء الاحد الهجمات المتزامنة التي شهدتها كابول، مشيرة في الوقت عينه الى ان موظفي الاتحاد الاوروبي في افغانستان بخير.
ودانت اشتون في بيان صادر عن مكتبها الاعلامي quot;باشد العباراتquot; الهجمات التي تبناها مقاتلو طالبان واستهدفت سفارات غربية عدة والبرلمان في العاصمة الافغانية كابول.

واشار البيان الى ان جهاز العمل الخارجي في الاتحاد الاوروبي اجرى اتصالات مع موظفي الاتحاد في افغانستان وهم quot;سالمونquot;.
وختم بيان اشتون بتجديد تأكيد الاتحاد الاوروبي quot;دعمه الحكومة الافغانية والتزامه مواصلة دعم جهود الحكومة لتدعيم الاستقرار والديموقراطيةquot; في البلاد.