بيروت: استأنفت القوات النظامية السورية اليوم الاثنين القصف على احياء في مدينة حمص، بعد اشتباكات فجرا بين منشقين ونظاميين في مدينة ادلب، ومقتل مدنيين اثنين في مدينة حماة، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان، وذلك بعد وصول طليعة المراقبين المكلفين التحقق من وقف اطلاق النار في البلاد.

وقال المرصد في بيان ان quot;احياء الخالدية والبياضة في مدينة حمص (وسط) تتعرض لقصف بقذائف الهاون من القوات النظامية السورية التي تحاول السيطرة على الاحياءquot;. واضاف ان مدنيين قتلا quot;بعد منتصف ليل الاحد الاثنين اثر اطلاق الرصاص على سيارتهما من القوات النظامية السورية في مدينة حماةquot; (وسط).

وتابع انه quot;وقعت اشتباكات عنيفة فجر اليوم في مدينة ادلب (شمال غرب) بين القوات النظامية السورية ومقاتلين من المجموعات المسلحة المنشقةquot;.

وكان قتل تسعة مدنيين في سوريا الاحد بحسب المرصد السوري، بينهم خمسة في قصف واطلاق رصاص في احياء الخالدية وجوبر والقصور والسلطانية والقرابيص في حمص، واثنان في مدينة دوما في ريف دمشق، ومواطن في محافظ حماة quot;على ايدي الشبيحةquot;، ومواطن في بلدة جرابلس في محافظة حلب (شمال) في اطلاق نار على تظاهرة.

قلق إزاء اعتقال عدد كبير من الناشطين السلميين خلال الايام الماضية
ابدى حقوقيون قلقهم ازاء اعتقال السلطات السورية عدد كبير من الناشطين السلميين في سوريا خلال الايام الاخيرة بينهم طبيب وزوجته الصحافية ولاعب كرة سلة وعشرات الشبان الذين نظموا اعتصاما امام البرلمان السوري الخميس الماضي.

وجاء في بيان للمرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الاثنين quot;اعتقل جهاز ادارة المخابرات العامة (امن الدولة) السوري مساء السبت الصحافية ماري عيسى وزوجها الطبيب جوزيف نخلة من منزلهما في جرمانا في ريف دمشق (...) بسبب نشاطهما السلمي لدعم الحراك الثوري في سورياquot;.

واشار الى ان عيسى quot;كتبت مقالات عدة تدعو الى اقامة دولة ديموقراطية في سورياquot;. وذكرت لجان التنسيق المحلية ان ماري عيسى مدرسة وكاتبة، وان زوجها quot;استدعي في السابق من الأجهزة الأمنية اكثر من مرةquot;. وطالب المرصد السلطات السورية quot;بالافراج الفوري وغير المشروط عنهماquot;، معتبرًا quot;اعتقالهما انتهاكًا واضحًا لمبادرة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنانquot;.

ودان مدير المركز السوري للدراسات والابحاث القانونية انور البني على صفحته في موقع quot;فايسبوكquot; الالكتروني استمرار اعتقال ناشطين اعتصموا امام مجلس الشعب السوري في وسط العاصمة السورية الخميس للمطالبة quot;بوقف القتلquot;.

واوضح بيان صادر من المركز ان quot;مجموعة من الصبايا والشباب اعتصمت أمام مبنى مجلس الشعب في منطقة الصالحية في وسط دمشق، وهم يحملون الشموع احتجاجا على القتل ضمن حملة أوقفوا القتلquot;. واضاف quot;هاجمتهم قوات الأمن بشراسة كبيرة وقامت بضربهم بشدة ومنهم نساء كبيرات بالعمر وأوقعتهم أرضًا، واعتقلت منهم 42 شخصاquot;.

ودان المركز quot;وحشية قوات الأمن تجاه المعتصمين السلميينquot;، مؤكدًا quot;ان ما يجري يبين ان من يستعمل العنف والقوة هو النظام فقط وتجاه كل الشعب السوري المطالب بحقوقهquot;. وطالب البيان quot;بوقف القتل والاعتقال والارهاب واطلاق سراح المعتقلين جميعاquot;.

واورد بيان صادر من رابطة الرياضيين الاحرار quot;ان احد الاجهزة الامنية في مطار دمشق الدولي قامت باعتقال اللاعب سامح سرور فور هبوط الطائرة التي كانت تنقله من حلب (شمال) الى دمشق بعد لقاء فريقه نادي الجيش امام نادي الجلاء (السبت)quot;. واشار البيان الى ان سرور يلعب لمصلحة نادي الجيش، ومثل منتخب سوريا بكرة السلة في السنوات الاخيرة.

واعتبرت الرابطة في بيانها ان اعتقال سرور quot;يزيد الضغوط على الرياضيين الصامتين من زملائه في تحمل اجراءات النظام الاحترازية التي اودت بزميلهم (...) الى احد الاقبية الامنية المجهولةquot;. ولم يذكر البيان سبب الاعتقال كما لم يشر الى اي نشاط سياسي للمعتقل.

ويبدا اليوم فريق مؤلف من ستة مراقبين وصل مساء الاحد الى سوريا مهمته في مراقبة وقف اطلاق النار الهش الذي بدأ تطبيقه الخميس والذي يشهد خروقات عدة، تسببت حتى الآن بمقتل 47 شخصا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. ويفيد ناشطون والمرصد السوري عن استمرار انتشار الآليات العسكرية والوجود الامني الكثيف واطلاق النار على المتظاهرين وحملات الاعتقال.

بان يدعو السلطات السورية إلى التحلي بـquot;اكبر قدر من ضبط النفسquot;
في المقابل حث الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين السلطات السورية على التحلي بـquot;اكبر قدر من ضبط النفسquot;، كما دعا المعارضة الى التعاون التام، واصفًا وقف اطلاق النار في سوريا بـquot;الهشquot;.

وقال بان كي مون في مؤتمر صحافي في بروكسل quot;على السلطات السورية ابداء اكبر قدر من ضبط النفسquot;، مؤكدا انه يجب quot;على قوى المعارضة ان تتعاون ايضا بشكل كاملquot; حتى يمكن تطبيق خطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان.

ورأى بان أن وقف اطلاق النار على الارض quot;هش جداquot;، معتبرا انه من quot;المهم جداquot; ان تعمل كل الاطراف بدءا بالنظام، على فرض احترام الشروط التي وضعت. ووجّه رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الذي كان يشارك في المؤتمر الصحافي مع بان، نداء الى دمشق.

وقال quot;ندعو الحكومة السورية الى احترام خطة النقاط الست بالكامل وبشكل عاجلquot;. من جهة اخرى، رفض الامين العام للامم المتحدة التفكير في خيار تأمين حماية عسكرية للمراقبين في سوريا حاليا. وقال quot;لا نفكر حاليا في حماية عسكرية لاننا نعتقد ان حرية تحركهم يجب ان تكون مضمونةquot; من قبل السلطات السورية.