سيول: افادت صحيفة مؤيدة لنظام كوريا الشمالية الاثنين ان اطلاق كوريا الشمالية صاروخًا في الاسبوع الماضي يندرج في اطار برنامج فضائي من خمس سنوات انطلق فيه النظام الشيوعي باسم quot;التنمية الاقتصاديةquot;.

واوضح مسؤول كوري شمالي يشارك في البرنامج الذي شرع فيه هذه السنة، طالًبا عدم ذكر هويته ان بيونغ يونغ تعكف على وضع صاروخ اكبر من الذي انفجر الجمعة بعد دقيقتين من اطلاقه، على ما افادت صحيفة quot;شوسون سينبوquot; اليابانية. واكدت الصحيفة ان quot;العلماء والمهندسين (في كوريا الشمالية) لن يتراجعوا ابداquot; رغم فشلهم.

وحذر رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك الاثنين من سباق تسلح قد يكون مدمرًا للنظام الشيوعي الذي يعاني ندرة مزمنة في المواد الغذائية.

وصرح رئيس كوريا الجنوبية في خطاب اذاعي ان quot;بامكان كوريا الشمالية ان تتصور انها تهدد العالم وتوطد وحدتها الداخلية بفضل الاسلحة النووية والصواريخ، بينما هي في الواقع تعرضه الى اكبر المخاطرquot;. واضاف quot;راينا في التاريخ بوضوح كيف انهار الاتحاد السوفياتي لانه اندفع في سباق التسلحquot;.

واطلقت بيونغ يونغ الجمعة صاروخا قالت انه سيضع على المدار قمرا اصطناعيا للمراقبة المدنية الارضية، لكن الولايات المتحدة اعتربته تجربة صاروخ بالستي طويل المدى. وقال لي ان كلفة تلك العملية الفاشلة بلغت 850 مليون دولار (652 مليون يورو) اي ما يناهز 2.5 مليون طن من الذرة الصفراء لتغذية ستة ملايين كوري شمالي (من اصل 24 مليون) خلال ست سنوات حسب الامم المتحدة. وقد عانت كوريا الشمالية خلال التسعينات مجاعة قضى فيها مئات الاف الاشخاص.

واضاف لي ميونغ باك ان quot;الوسيلة الوحيدة لخلاص كوريا الشمالية هي التخلي عن الاسلحة النووية والتعاون مع المجتمع الدولي من اجل انجاز اصلاحات والانفتاحquot;.

ويتهم الغربيون وحلفاؤهم الآسيويون التقليديون بيونغ يانغ بحيازة قنابل ذرية عدة والقيام بتجارب نووية من اجل التوصل الى تصغير حجمها لتثبيتها على صواريخ.

ويخشى الغربيون ان يحاول النظام تدارك الفشل الذي مني به بانفجار الصاروخ وان يقوم بتجربة نووية اخرى كما فعل في 2006 و2009 متسببا في عقوبات المجتمع الدولي.