واشنطن: رفضت الولايات المتحدة الاثنين طلب ايران لتخفيف العقوبات المفروضة عليها واشارت الى انه يتوجب على طهران اولا اتخاذ quot;اجراءات ملموسةquot; للرد على القلق المتعلق ببرنامجها النووي المثير للجدل.

وقد دعا وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي الاثنين الغرب الى الغاء العقوبات لحل الازمة.

وقال quot;اذا اراد الغرب بناء (مناخ) من الثقة، فعليه البدء بالعقوبات، لان هذا من شانه ان يساعد في تسريع المباحثات للتوصل الى حلquot;.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر ان quot;احدا لا يتحدث عن الغاء او تخفيف العقوباتquot;.

واضاف quot;نريد ان نرى ايران تأتي مع مقترحات ملموسة وفي حال حصل هذا الامر فسوف ندرس كيفية الردquot;.

وبعد اجتماع اسطنبول السبت الماضي، تقرر عقد اجتماع بين ايران والدول الكبرى في مجموعة 5+1 (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا)، والمانيا في 23 ايار/مايو في العاصمة العراقية للدخول في صلب المفاوضات حول برنامجها النووي.

ويشتبه المجتمع الدولي في ان ايران تحاول حيازة السلاح الذري رغم ان طهران تكرر النفي وتؤكد ان تخصيب اليورانيوم يهدف الى صنع الوقود الضروري لمنشآتها النووية الحالية والمقبلة.

وقد انتقد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو نتائج لقاء اسطنبول معتبرا ان ايران quot;حصلت على مكافأةquot;، حسب مكتبه.

ولكن المتحدث باسم الخارجية الاميركية رفض هذا الامر وقال quot;اننا نفرض حاليا اقسى العقوبات في التاريخ ضد ايران وهي سوف تتكثفquot;.