إسلام آباد: أعلن محامي ارامل وابناء اسامة بن لادن ان ترحيل هؤلاء من باكستان تأخر الاربعاء بسبب مشاكل تتعلق بوثائقهم، بينما تحدثت مصادر اخرى عن تحفظات سعودية ويمنية على استقبالهم. ويفترض ان ترحل السلطات الباكستانية الارامل الثلاث وهما سعوديتان ويمنية، الى السعودية مع ابناء بن لادن الثمانية وحفيده الموقوفين منذ ايار/مايو الماضي في باكستان.

وصرح مسؤول باكستاني ومحام لوكالة فرانس برس الثلاثاء ان ارامل اسامة بن لادن الثلاث واولاده الثمانية وحفيده سيطردون من باكستان صباح الاربعاء بعد نحو سنة من الهجوم الاميركي الذي قتل خلاله زعيم تنظيم القاعدة في شمال البلاد.

من جانبه اكد مسؤول امني باكستاني طالبا عدم كشف هويته ان quot;عائلة بن لادن ستطرد من البلاد حوالى منتصف الليل وستتوجه الى السعودية على الارجحquot;. وتخضع الارامل الثلاث السعوديتان خيرية صابر وسهام صابر واليمنية امال عبد الفتاح (30 سنة) وهي اصغرهن سنا، حاليا مع الاطفال للاقامة الجبرية في اسلام اباد.

واوضح انه بعد وصولهن الى السعودية quot;يمكن ان تتوجه امال مع ابنائها الخمسة بعد ذلك الى اليمنquot;. لكن مصادر اخرى تحدثت عن اسباب يطغى عليها الطابع السياسي. فقد ذكر مسؤولون باكستانيون طالبين عدم كشف هوياتهم ان السعودية وبدرجة اقل اليمن مترددان في استقبال هؤلاء المواطنين المربكين.

وقال احدهم ان quot;هناك اتفاقا مبدئيا لكن الامور لم تنجز بالكامل بعد. السعوديون واليمنيون مترددون في استقبال الارامل والاطفال. باكستان تفعل ما بوسعها لاقناعهم لكن ليس هناك اتفاق نهائي بعدquot;.

وقد اوقفت السلطات الباكستانية ارامل وابناء بن لادن بعد الغارة الاميركية التي قتل فيها زعيم القاعدة في الثاني من ايار/مايو في ابوت اباد (شمال باكستان). واثار استمرار توقيفهم تساؤلات حول موقف السلطات الباكستانية التي اشتبه في انها تريد اخفاء معلومات حول اخر سنوات بن لادن ولا سيما كيف عاش تلك السنوات الطويلة بدون التعرض لمضايقة.