واشنطن: اعلنت وزارة الدفاع الاميركية الخميس نقل سجينين صينيين من الاويغور من سجن اعلنت وزارة الدفاع الاميركية الخميس نقل سجينين صينيين من الاويغور من سجن غوانتانامو حيث كانا معتقلان منذ عدة اعوام بالرغم من تبرئتهما من تهمة الارهاب، الى السلفادور.
حيث كانا معتقلان منذ عدة اعوام بالرغم من تبرئتهما من تهمة الارهاب، الى السلفادور.

وجاء في بيان للبنتاغون quot;اطلق هذان السجينان من سجن غوانتانامو بموجب قرار اتخذته في 7 تشرين الاول/اكتوبر 2008 محكمة في واشنطن وقد توجها طوعا الى السلفادورquot;.

ومن ناحيتها، اكدت وزارة الخارجية السلفادورية في بيان ان quot;مواطنين صينيين من اتنية الاويغورquot; وصلا الى السلفادور بعد الموافقة على quot;وضعهما كلاجئينquot;.

واوضح متحدث باسم البنتاغون هو الكولونيل تود بريسسيل لوكالة فرانس برس ان الرجلين نقلا الاربعاء ووصلا الخميس الى السلفادور.

واضاف البيان ان quot;الولايات المتحدة تفاهمت مع حكومة السلفادور كي تتم عملية الانتقال بشروط امنية مناسبة وانسانيةquot;.

وينتمي هذان الرجلان الى مجموعة من 22 صينيا من الاقلية الاويغورية، مسلمون ناطقون باللغة التركية، كانوا قد اعتقلوا خطأ في افغانستان نهاية 2001 وتمت تبرئتهم منذ ذلك الوقت من اية تهمة بالارهاب من قبل ادارتي بوش واوباما. واطلق سراح 17 منهم خلال السنوات الماضية ونقلوا الى دول اخرى ولم توافق اية دولة على استضافة الخمسة المتبقين.

ورفضت الولايات المتحدة ارسالهم الى الصين خشية تعرضهم لمضايقات.

واوضح المتحدث الاميركي لوكالة فرانس برس ان quot;المفاوضات متواصلة مع حلفائنا في محاولة لنقل الاخرينquot; وعددهم ثلاثة.

ولا يزال يوجد حتى الان 169 معتقلا في سجن غوانتانامو بكوبا.