أكّد الرئيس السوداني امام تجمع في الخرطوم احتفاء باعادة السيطرة على منطقة هجليج ان قواته هزمت جيش جنوب السودان.


الخرطوم: اعتبر الرئيس السوداني عمر البشير الجمعة امام تجمع في الخرطوم احتفاء باعادة السيطرة على منطقة هجليج النفطية، ان قواته هزمت جيش جنوب السودان.

وقال البشير مرتديا الزي العسكري امام الاف من انصاره تجمعوا امام مقر رئاسة اركان الجيش في العاصمة السودانية quot;ليس هناك انسحاب، نحن ضربناهم عنوة وقوة، هم بدأوا القتال ونحن الذين نعلن متى ينتهي القتال والزحف لن يقف. الحرب بدأت ولن تنتهيquot;.

وكان رئيس جنوب السودان سلفا كير تحدث الجمعة عن انسحاب طوعي من هجليج تحت ضغط دولي.

في المقابل، اعلن وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين في الخرطوم ان quot;قواتنا تمكنت من تحرير مدينة هجليج بالقوة واستعادتها في الساعة 14,20 (11,20 ت غ) اليومquot;.

وتعتبر منطقة هجليج الحدودية التي يطالب بها الجانبان استراتيجية بامتياز وكانت تؤمن حتى الاشتباكات الاخيرة نصف الانتاج النفطي للشمال.

وقد كثفت الولايات المتحدة والاتحاد الافريقي والامم المتحدة والمجتمع الدولي في الايام الاخيرة الدعوات الى انسحاب قوات جنوب السودان كما دعت الطرفان الى ضبط النفس بغية تجنب حرب جديدة.

مندوب السودان في الامم المتحدة يقول ان قادة الجنوب يتصرفون quot;كعصاباتquot;

قال مندوب السودان في الامم المتحدة الجمعة ان قادة جنوب السودان يتصرفون quot;بعقلية العصاباتquot; ولكن عليهم التفاوض الان لتجنب حدوث نزاع.

وصرح دفع الله الحاج علي عثمان للصحافيين بعد خروج مقاتلي جوبا من منطقة هجليج النفطية التي كانوا قد احتلوها في وقت سابق quot;لن نتعدى، ولن نعبر الحدود الدولية. ونامل في ان يكونوا قد تعلموا الدرس وان لا يكرروا مثل هذا الاعتداءquot;.

واضاف quot;لقد حاربنا ضدهم وطردناهم (من المنطقة). لم يكن ما حدث انسحابا، لقد فرواquot;.

وكان وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين اعلن في الخرطوم ان quot;قواتنا تمكنت من تحرير مدينة هجليج بالقوة واستعادتها اليومquot;.

وقبل ساعتين من ذلك، اعلن رئيس جنوب السودان سلفا كير انه اصدر الامر لجيشه بالانسحاب على الفور من منطقة هجليج التي سيطر عليها في العاشر من نيسان/ابريل الحالي ما وضع البلدين على شفير الحرب.

وانتقد المندوب السوداني حكومة جنوب السودان وقال ان quot;الحكومة الموجودة اليوم في جنوب السودان تختلف عن شعب جنوب السودان. انهم يتصرفون بعقلية العصابات لانهم كانوا زعماء حركات تمرد، وعندما حصلوا على الاستقلال، واصلوا التصرف بعقلية العصابات نفسهاquot;.

واضاف quot;هم يحتاجون لنا، ونحن نحتاج لهم، شرط ان تعقل القيادة الحالية وتجلس للتفاوض للتوصل الى تسوية سلميةquot;.

وقبل اتفاقات السلام في العام 2005 التي ادت الى تقسيم السودان في تموز/يوليو الماضي، استمرت الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب عقودا، واسفرت الموجة الاخيرة من النزاع من 1983 الى 2005 عن سقوط مليوني قتيل على الاقل.

واكد مبعوث الخرطوم ضرورة ان يوجه مجلس الامن quot;رسالة قوية الى حكومة الجنوب ويطلب منها الابتعاد عن الفصائل المتمردة ووقف زعزعة استقلال السودان وكذلك المنطقة باكملهاquot;.

وتتهم الخرطوم جنوب السودان بانها توفر الاسلحة للمتمردين الذين يقاتلون حكومة السودان في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق وكذلك في منطقة دارفور.