قدمت الصحف المغربية الصادرة يوم الاثنين (23 أبريل/نيسان 2012)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من المواضيع، منها تلويح بنكيران بورقة الربيع العربي، وأزمة بين المغرب والأمين العام للجامعة العربية، على خلفية تصريحات حول الصحراء الغربية.

بنكيران يرسل رسائل قوة إلى معارضيه

الرباط: اهتمت الصحف المغربية بما جاء في كلمة رئيس الحكومة والأمين العام للعدالة والتنمية عبد الإله بنكيران في لقاء دراسي في الرباط.

تحت عنوان quot;بنكيران يتهم جهات بتوجيه موظفين لمهاجمة حزبهquot;، كتبت quot;المساءquot; أن بنكيران قال إن مهمة العدالة والتنمية من خلال مسؤوليته الحكومية الحالية تتمثل أساسًا في إرجاع سلطة القرار إلى أصحابها الحقيقيين، وهم المواطنون، وهذا ما يتطلب حزبًا متحفزًا وقادرًا على إنزال وعوده التي قدمها إلى ناخبيه على أرض الواقع.

واتهم رئيس الحكومة جهات لم يسمها بتحريك عدة موظفين عموميين لا يملكون صفة الحديث في ما هو سياسي، لمهاجمة مسؤولي الحزب في خطواتهم الإصلاحية التي يريدون اتخاذها.

من جهتها، أكدت quot;أخبار اليومquot; أن عبد الإله بنكيران وجه رسائل سياسية قوية هي الأولى من نوعها منذ توليه مقاليد الجهاز التنفيذي.

وعاد بنكيران إلى ترديد عبارات اختفت من قاموسه منذ فوز حزبه بالانتخابات الأخيرة، حيث ذهب إلى أن الربيع العربي لم ينته بعد quot;وباقي كيدور ويمكن يعاود ترشق ليه ويرجعquot;.

وأضاف بنكيران أن الملكية نفسها تحتاج اليوم إلى المواطنين الساعين إلى الإصلاح والمستعدين للتضحية، وليس إلى حزب العدالة والتنمية فقط، quot;لأن الملوك لا يكونون دائمًا محاطين بالأشخاص اللازمين، بل يكونون أحيانًا محاطين بخصوم يصبحون أول من يتخلى عنهمquot;.

أزمة بين الرباط والعربي

اختارت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، تخصيص حيز مهم للتوتر بين المغرب والجامعة العربية. تحت عنوان quot;سابقة: الأمين العام للجامعة العربية يخلق أزمة مع المغربquot;، كشفت اليومية أن تصريحات أمين عام جامعة الدول العربية استنفرت مصالح الخارجية المغربية، التي طالبت الأمانة العامة باستفسار حول ما نسب للعربي من أقوال حول الصحراء الغربية.

وجاء رد الجامعة سريعًا، عبر بيان أكدت من خلاله أن quot;ما نقل عن العربي حول الصحراء الغربية غير دقيقquot;.

وكان نبيل العربي، أمين عام جامعة الدول العربية، قد خرج عن كل الإجماع الذي سار فيه أسلافه في هذه المنظمة منذ تأسيسها في ما يخص قضية الوحدة الترابية المغربية، إذ صرح ليومية quot;الخبرquot; الجزائرية، بمناسبة الزيارة التي يقوم بها إلى الجزائر، بأن ما أسماه quot;الشعب الصحراوي من حقه أن يقرر مصيره أيضًا، ويجب أن لا تكون هناك ازدواجية في المعايير أو في المعادلة مع الملفاتquot;.

مسؤولون أمنيون في شبكة للاتجار في المخدرات

تحت عنوان quot;كومندار و10 دركيين ضمن شبكة للاتجارفي المخدراتquot;، أفادت quot;الصباحquot; أن التحقيق الذي تجريه عناصر الدرك الملكي حول شبكة للاتجار في المخدرات والهجرة السرية كشف تورط 11 دركيًا فيها.

وذكرت أن الأمر يتعلق برائد (كومندار)، وتسعة رقباء ودركي تبين من خلال الأبحاث التي تجريها عناصر الدرك الملكي، تحت إشراف الوكيل العام لمدينة سطات، أنهم كانوا على اتصال دائم بعناصر الشبكة، إذ تبين من خلال تفحص هواتف أفراد الشبكة المعتقلين وجود عشرات الأرقام، من بينها ما يخص رجال الدرك الملكي، أكد المتهمون أنهم كانوا يتعاملون معهم، ويوفرون لهم الحماية مقابل مبالغ مالية مهمة.

وحصلت عناصر الدرك الملكي، حسب اليومية، من شركات الاتصال على جرد بالأرقام التي ربط أفراد الشبكة الاتصال بها، فتبين وجود أرقام رجال الدرك الملكي بينها.

بنكيران والحضور إلى البرلمان

أكدت quot;الأحداث المغربيةquot;، في مادة تحت عنوان quot;المعارضة تغفر لبنكيران إضرابه عن الحضور إلى البرلمانquot;، أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، سيعرف، أخيرًا، طريقه إلى مجلس النواب، بعد آخر مرة وطأت قدماه قبتي البرلمان، بمناسبة تقديم البرنامج الحكومي.

وأوضحت أن رئيس الحكومة، سيحل، قريبًا، بمجلس النواب، للإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة، في الوقت الذي كان يتعين عليه الحضور ثلاثة أشهر قبل الآن، التزامًا بالمقتضيات الدستورية التي تلزم رئيس الحكومة بضرورة الحضور شهريًا إلى البرلمان للإجابة عن أسئلة الفرق البرلمانية بخصوص ذلك.

وأبرز أن هذا الغياب لم يخلف هذه المرة استياء لدى الفرق البرلمانية، حيث التمست العذر لرئيس الحكومة بالنظر إلى استثنائية المرحلة.

اعتقال متهم بالاعتداء على رجال أمن

تحت عنوان quot;اعتقال متهم بالاعتداء على 30 من رجال الأمن والدركquot;، كشفت quot;المساءquot; أن عناصر من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أوقفوا، في الأيام القليلة الماضية، عنصرًا خطيرًا في ضواحي مدينة فاس، بعدما وصل عدد ضحاياه إلى ما بين 60 و70 ضحية، من بينهم حوالي 30 من رجال الدرك الملكي في الصخيرات، وتمارة، وبوزنيقة، وبنسليمان، إضافة إلى عناصر من الأمن الوطني في تمارة.

وأوضحت أن طالبة فلسطينية تقطن في الرباط تعرضت للاغتصاب على يد الموقوف، حيث سجلت ضده، كما تعرض محامٍ إلى اعتداء خطير من قبل الجاني، الذي كان يستعرض عضلاته أمام الضحايا، وفي حالة عدم الامتثال لأوامره، ينهال عليهم بأسلحة بيضاء، ويتوفر بعض الضحايا على شواهد طبية تصل مدة العجز فيها إلى 90 يومًا.