قدمت الصحف المغربية الصادرة، يوم الاثنين (19 آذار/مارس 2012)، إلى قرائها تشكيلة متنوعة من المواضيع، أبرزها تفاصيل وصول مدير المخابرات الليبية السابق عبد الله السنوسي إلى مطار محمد الخامس.


مدير المخابرات الليبية السابق عبد الله السنوسي

احتل خبر اعتقال مدير المخابرات الليبية السابق عبد الله السنوسي حيزاً مهماً في الصفحات الأولى للجرائد المغربية. تحت عنوان quot;تفاصيل وصول السنوسي صهر القذافي إلى مطار محمد الخامس في الدارالبيضاءquot;، أكدت quot;المساءquot; أن عبد الله السنوسي، مدير المخابرات الليبية السابق في نظام القذافي، دخل المغرب على متن طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية كانت قادمة من مطار quot;أورليquot;، في باريس على الرحلة رقم 771 أت، التي أقلعت في حدود الخامسة والنصف من مساء الخميس الماضي لتصل إلى مطار محمد الخامس في حدود الثامنة و20 دقيقة.

وأضافت أن الطائرة توقفت في مطار محمد الخامس حوالي ساعة من أجل التزود بالوقود والتنظيف، قبل أن تقلع في اتجاه العاصمة الموريتانية نواكشوط في حدود الساعة التاسعة و25 دقيقة، ووصلت مطار نواكشوط في حدود منتصف الليل و15 دقيقة.

وأوضحت أن السنوسي جلس في مقهى غير بعيد عن محطة الإركاب في المطار وتناول قهوته، ولم يظهر عليه أي مؤشر على الخوف والارتباك، كما قام بالإجراءات الإدارية المطلوبة في المطار قبل أن يواصل رحلته إلى موريتانيا.

من جهتها، أبرزت quot;أخبار اليومquot; أن عبد اللهالسنوسي كان يقيم، برفقة أفراد من عائلته، في الدار البيضاء، وأنهم كانوا على الأرجح quot;تحت مراقبة أمنية مغربية وفرنسيةquot;.

استقبال استثنائي لدنيا باطما

خلال استقبال دنيا باطما

واهتمت اليوميات بخبر وصول دنيا باطما، المتسابقة في برنامج quot;أراب أيدولquot; إلى المغرب. تحت عنوان quot;نجمة تتألق في سماء الأغنية العربيةquot;، أفادت quot;الأحداث المغربيةquot; أن مطار محمد الخامس عاش ظهيرة، أمس الأحد، على إيقاع الفرحة والابتهاج، إذ من بين رواده، كانت نجمة مغربية صاعدة.

نجمة وبعد أن غادرت المغرب قبل أشهر في صمت، تضيف اليومية، عادت عبره إلى البلد حاملة معها الفرح، ولكن أيضاً حلم عدد كبير من مواطنيها في أن تحوز لقب quot;أراب أيدولquot;.

من جهتها، كتبت quot;الاتحاد الاشتراكيquot; في مادة تحت عنوان quot;لقب محبوب العرب على مرمى حجر.. ينتظر دعم الجمهور المغربيquot;، أن دنيا باطما حلت في المغرب برفقة طاقم كبير من البرنامج في حملة دعم وتشجيع للفنانة المغربية الموهوبة.

مشيرة إلى أن جمعيات عديدة وأعداداً غفيرة من ساكني الدار البيضاء عامة، وفي الحي المحمدي خاصة، هيأت استقبالاً حاراً ولائقاً بسليلة عائلة باطما، سواء في مطار محمد الخامس الدولي، أو في مناطق مختلفة من الدار البيضاء.

اعتقال أمنيين في شبكة لتهريب المخدرات

كتبت quot;الصباحquot;، في خبر تحت عنوان quot;اعتقال 19 رجل أمن في الرباط وسلا وتمارةquot;، أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في البيضاء وضعت، الجمعة الماضي، 18 رجل أمن في الرباط، وسلا، وتمارة، رهن الحراسة النظرية بتعليمات من الوكيل العام للملك في الرباط، وباشرت البحث معهم على خلفية تورطهم ضمن شبكة للاتجار الدولي في المخدرات، يقودها المدعو quot;ولد هيبولquot;، في تمارة، فيما أُخلي سبيل حوالي 7 آخرين، على أساس عودتهم مجدداً لاستكمال التحقيق، وانتظار تعليمات النيابة العامة.

وأوضحت أن الفرقة الوطنية ما زالت بصدد الاستماع إلى أفراد آخرين في جهاز الأمن في المدن الثلاث السالفة الذكر، برتب مختلفة، على خلفية الاشتباه في علاقتهم بالقضية.
وتوقعت أن تتسع لائحة المعتقلين في الملف المثير، ويرتقب أن يكونوا أحيلوا، أمس الأحد، على الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف في الرباط. ويتعلق الأمر بعميد شرطة يشغل منصب رئيس دائرة أمنية في تمارة، ومفتشين وضباط بمصالح الشرطة القضائية في الرباط وسلا وتمارة.

بنكيران يمتص غضب حلفائه في الحكومة

وتحت عنوان quot;بنكيران يمتص غضب حلفائه في الحكومةquot;، أكدت quot;أخبار اليومquot; أنه درءاً للمزيد من التصدع في بنيان الحكومة، الذي أخذت بوادره تلوح في الأفق، جمع عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، زعماء الأحزاب السياسية المشكلة لفريقه الحكومي، مساء أول أمس، لامتصاص فورة الغضب التي وجهها إليه حلفاؤه في الحكومة، وخاصة الاستقلاليين.
وأبرزت أن اللقاء، الذي دام ساعة ونصف الساعة، استعرض جميع نقاط الخلاف التي تراكمت في المدة القصيرة التي مرت من عمر التحالف الحكومي.

وخرج بنكيران من الاجتماع ليقول إن الأغلبية الحكومية ستبقى متماسكة ولمدة طويلة.

من جهة أخرى، نفى بنكيران أي تدخل للملك أو محيطه في اختصاصات حكومته منذ تعيينها.

اغتصاب جماعي لابنة مطربة مشهورة

تحت عنوان quot;اغتصاب جماعي لابنة مطربة مشهورة وضمن المتهمين ابن كولونيلquot;، كشفت quot;المساءquot; أن ثلاثة شبان، من ضمنهم ابن كولونيل، أقدمواعلى اغتصاب ابنة فنانة مغربية مشهورة، والتي تدرس في ثانوية quot;فيكتور هيغوquot;. وذكرت أن ابنة المطربة المذكورة تعرضت برفقة زميلة لها في الدراسة، من جنسية فرنسية، للاغتصاب داخل شقة من قبل ثلاثة أشخاص، ترجح التحقيقات أنهم تلاميذ يدرسون في الثانوية نفسها.

وقام هؤلاء الأشخاص، يوم الخميس الماضي، باقتياد التلميذتين عنوة، باستعمال العنف والتهديد، صوب إحدى الشقق، بعد نقلهما في سيارة، حيث قاموا باغتصابهما جماعة باستعمال الضرب والتهديد، وقد أصيبت ابنة المطربة بجروح في أنحاء متفرقة في جسمها، وتهشمت أسنانها الأمامية، بعد توجيه ضربات قوية لها من قبل مغتصبيها، الذينما زالوا هاربين، والبحث عنهم جارٍ.

النساء يهاجمن وزير العدل بسبب أمينة

اختارت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، الاهتمام بتصريحات وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، بخصوص قضية الفتاة التي انتحرت بعد تزويجها بمغتصبها.

تحت عنوان quot;تصريح الرميد في قضية أمينة الفيلالي زاد في إشعال لهيب الاحتجاج في الرباطquot;، كتبت اليومية أن العديد من الجمعيات النسائية والمنظمات الحقوقية والشبيبة صبت جام غضبها على الحكومة ومصطفى الرميد بسبب تصريحه، الذي أدلى به للتلفزة المغربية، والبلاغ الصادر عن وزارته بخصوص حادثة انتحار أمينة الفيلالي، 16 سنة، والتي وضعت حداً لحياتها بعد تزويجها بمغتصبها، وذلك خلال الوقفة الاحتجاجية والتضامنية، التي دعا لها اتحاد العمل النسائي ومجموعة quot;ومن نشوفوشquot;، والتي شارك فيها العديد من الجمعيات النسائية والمنظمات الحقوقية والشبيبة، وبعض البرلمانيين، في منتصف زوال يوم السبت الماضي، أمام مبنى البرلمان في الرباط.

وأوضحت أن الجميع (النساء، والفنانون، والكتاب، والحقوقيون، والشباب، والسياسيون)، رددوا في هذه الوقفة، التي حضرتها أخت الضحية أمينة الفيلالي، وزوجة والدها، شعارات عديدة، زاد من حدتها تصريح وزير العدل والحريات في هذه القضية، تطالب بتعديل القانون الجنائي وبعض فصول مدونة الأسرة التي تسمح بتزويج القاصرات.