كالياري: قالت مصادر أمنية إيطالية إن quot;قوات شرطة كالياري (عاصمة جزيرة سردينيا) تشن في مدن عديدة من المقاطعة بحملة واسعة النطاق لمكافحة الإرهابquot;.

وأوضحت قوات الشرطة في بيان الاثنين، أن quot;العمليات التي تتم بالتنسيق مع الإدارة المركزية للشرطة، تهدف إلى تفكيك شبكة من المتطرفين الإسلاميين الناشطين في مجال نشر وثائق تتغنى بالإرهاب الجهادي على الإنترنتquot;، وأنه quot;تم خلال العملية إلقاء القبض في بيسارو على مواطن إيطالي اعتنق الإسلام (28 عامًا)، بتهمة التدريب على نشاط الإرهاب الدوليquot;.

وأضاف البيان أن quot;هناك أيضًا عمليات تفتيش في كالياري وميلانو وباليرمو وبيزارو وساليرنو وكونيو ضد عشرة متهمين آخرين، جميعهم من عالم الإسلام الأصوليquot;، لافتًا إلى أن quot;التحقيقات الجارية من قبل مكتب التحقيقات العامة والعمليات الخاصة في كالياري، ترتبط ارتباطًا وثيقًا باعتقال المتطرف المغربي جرموني محمد خلال الشهر الماضي في بريشا، والذي وُجِد في كومبيوتره نوع من المسح الرقمي للمعبد اليهودي في ميلانوquot;.

وأشار بيان الشرطة إلى أن quot;العملية التي قادت إلى إلقاء القبض على الشاب الإيطالي في بيزارو، المتحول إلى الإسلام باسم عبد الواحد السكويلي، بدأت قبل أكثر من عامين في مجال المراقبة على شبكة الإنترنت للمساحات التي تستضيف وثائق وأفلام تتغنى بالإرهاب الجهاديquot;، مبينًا أن quot;انتباه المحققين تركز بشكل خاص على الزوار الإيطاليين للموقع الإسلامي (منبر إس أو إس)، الذي حُجب عام 2009، ويعتبر واحدًا من أهم مواقع الإسلام الراديكالي في أوروباquot;.

وذكرت قوات الشرطة أنه quot;من بين زوار الموقع هناك أيضًا مدرس لمادة الأدب من كالياري، يمتلك نشاطًا متميزًا إلى جانب متشددين آخرين في مجال ترجمة ونشر النصوص التي المستلهمة من نهج القاعدة والتي تتغنى بالإرهاب، وكذلك إنشاء المدونات التي تتجمع حولها جماعات المتطرفين المشمولين بعملية اليومquot;.

وإختتمت بالقول إنه quot;تم حجب مساحات الانترنت التي تدعم المدونات الجهاديةquot;، وأنه quot;سيتم تقديم تفاصيل التحقيق خلال مؤتمر صحافي يعقد لاحقًا في مركز شرطة كالياريquot;.