طهران: اعلن كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي سعيد جليلي الاثنين ان نجاح اجتماع بغداد مع الدول الكبرى في مجموعة 5+1 في 23 ايار/مايو سيتوقف على quot;تقييم صحيحquot; من قبل الغربيين لقدرات إيران النووية.

وقال جليلي اثناء لقاء مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بحسب ما نقلت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية، ان الدول المشاركة في المفاوضات ينبغي ان تدرك ان إيران مصممة quot;على ترسيخ وتعزيز قدراتهاquot;.

واضاف ان quot;نتيجة اجتماع بغداد تتوقف على تقييم صحيح من قبل الغرب للقدرات الوطنية والاقليمية والدولية لإيرانquot;. وعلى رغم ان وكالة الانباء الإيرانية لم تشر الى الامر، الا ان هذه التصريحات قد تدفع الى الاعتقاد ان إيران تأمل في ان يعترف الغرب بحقها في مواصلة الاوجه الرئيسية لبرنامجها النووي المثير للجدل.

واستانفت طهران في نيسان/ابريل الحوار حول انشطتها النووية الحساسة في اسطنبول مع مجموعة 5+1 -الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والصين وبريطانيا) اضافة الى المانيا.

وسيجتمع الطرفان في 23 ايار/مايو في بغداد للدخول في صلب المفاوضات. ويتهم الغرب إيران بالسعي الى امتلاك السلاح الذري على رغم نفيها المتكرر لذلك، ويريد الحصول على ضمانات من طهران حول الطبيعة المدنية quot;البحتةquot; لبرنامجها النووي.

ودانت ستة قرارات صادرة عن الامم المتحدة البرنامج النووي الإيراني وخصوصا تخصيب اليورانيوم، وتضمنت اربعة منها عقوبات تم تشديدها لاحقا من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.

واليورانيوم الضعيف التخصيب (من 3,5% الى 20%) يمكن ان يستخدم في وقود المحطات النووية او في منشآت ذات استخدام علمي، لكن اذا ما تم تخصيبه الى 90% فانه يدخل في صناعة السلاح الذري. واكدت إيران مع ذلك انها تقوم بتخصيب اليورانيوم فقط لانتاج الوقود الضروري لمنشآتها النووية الحالية او المستقبلية.