واشنطن: بدأ مسؤول برامج العقوبات في وزارة الخزانة الاميركية ديفيد كوهين الاثنين جولة لاربعة ايام في اوروبا مخصصة لبحث موضوع ايران كما افاد مصدر رسمي في واشنطن.

وصرحت متحدثة باسم الوزارة لوكالة فرانس برس ان كوهين مساعد وزير الخزانة المكلف مكافحة الارهاب والاستخبارات المالية غادر الولايات المتحدة الاحد.

واوضح بيان لوزارة الخزانة ان كوهين سيتوجه الى لندن وباريس وبرلين وروما.

وكتبت الوزارة في البيان انه quot;سيلتقي مسؤولين اوروبيين ليبحث معهم امكان اتخاذ المجتمع الدولي تدابير اضافية لتشديد عزلة ايران المالية ومنعها من الوصول الى النظام المالي الدولي بغية دعم برنامجها النووي والتسلحي غير المشروع وزيادة دعمها للارهابquot;.

وتستهدف ايران مجموعة من العقوبات فرضها مجلس الامن الدولي الذي طالبها مرات عديدة بالتخلي عن برنامجها لتخصيب اليورانيوم ووقف انشطتها لصنع صواريخ طويلة المدى.

كما فرض الغربيون وعلى راسهم الاميركيون عقوبات اشد من تلك التي قررتها الامم المتحدة لمنع ايران من اقتناء القنبلة الذرية، لكن طهران تنفي ان يكون ذلك هدفها.

وهدد القادة الاوروبيون المجتمعون في قمة في بروكسل الاحد ايران بعقوبات جديدة. والاثنين اعلن رئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني ان بلاده مستعدة لاستئناف المفاوضات حول برنامجها النووي مع مجموعة الدول الكبرى الست (فرنسا، بريطانيا، روسيا، المانيا، الصين والولايات المتحدة).

وتاتي جولة كوهين الاوروبية بعد اسبوعين من اعلان الولايات المتحدة احباط مخطط لاغتيال السفير السعودي في واشنطن تقف وراءه ايران بحسب قولها، الامر الذي نفته طهران.

واعلن الاتحاد الاوروبي الجمعة تجميد ارصدة خمسة اشخاص من اصل ايراني لم يذكر اسماءهم يقول انهم مرتبطون بهذه القضية.