طهران: اكد رئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني لقناة العالم التلفزيونية الناطقة بالعربية ان ايران مستعدة لاستئناف المفاوضات النووية مع مجموعة الدول الست (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين والمانيا).

وقال لاريجاني في مقابلة مع القناة quot;اعلنا دائما استعدادنا لمفاوضات فعلية (ولكن) لا وقت لدينا للمزاحquot;.

واضاف quot;لا نرفض مفاوضات فعلية، ولكن ينبغي ان تحصل في اطار سليمquot;.

وتابع لاريجاني ان القوى الكبرى quot;تقول انها قلقة حيال البرنامج (النووي لايران). فلتحدد ما مكمن قلقها وما هو الحلquot;.

ووجهت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون هذا الاسبوع رسالة الى ايران تعرض فيها استئناف المفاوضات النووية من دون quot;شروط مسبقةquot; بهدف التوصل الى quot;حل دائم وتفاوضيquot;.

كذلك، دعت اشتون ايران الى quot;اثبات عزمها على تبديد القلق المتصل بطبيعة برنامجها النوويquot;.

واصدر مجلس الامن الدولي منذ 2007 سلسلة قرارات تضمنت عقوبات بحق طهران في موازاة عقوبات اخرى اكثر تشددا فرضتها الولايات المتحدة والدول الاوروبية.

وفي بروكسل، قال دبلوماسيون اوروبيون انه اذا كانت رسالة اشتون تطرقت الى امكان الاتفاق على اجتماع quot;خلال الاسابيع المقبلةquot;، فينبغي عدم توقع استئناف المفاوضات.

واعتبر دبلوماسي اوروبي ان الايرانيين quot;لم يبددوا في شكل جدي قلق المجتمع الدوليquot; وكل الانشطة الاخيرة لايران quot;ليست في الطريق الصحيحquot;.

وخلال القمة الاوروبية الاحد في بروكسل، توعد القادة الاوروبيون بفرض مزيد من العقوبات على ايران اذا استمرت في رفضها quot;التعاون في شكل جديquot; حول برنامجها النووي.