عمان: دان الاردن الثلاثاء عمليات الاستيطان الاسرائيلية واجراءاتها احادية الجانب بعد يوم واحد من قرار اسرائيل تشريع ثلاث بؤر استيطانية عشوائية في الضفة الغربية. وبحسب وكالة الانباء الاردنية الرسمية، اعرب وزير الخارجية ناصر جودة خلال استقباله المبعوث الاميركي لعملية السلام في الشرق الاوسط ديفيد هيل عن quot;ادانة الاردن لعمليات الاستيطان والاجراءات الاسرائيلية احادية الجانبquot;.

وشرعت اسرائيل مساء الاثنين ثلاث بؤر استيطانية عشوائية في الضفة الغربية هي بروخين وريحاليم وسانسانا، على ما اعلن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في بيان الثلاثاء.

واكد جودة خلال اللقاء الذي استعرض quot;عملية السلام والجهود المبذولة لدفعهاquot;، quot;تقدير الاردن لدور الولايات المتحدة والتزام الادارة الاميركية في مساندة ودعم الجهود الاردنية الرامية الى تحقيق السلام والامن والاستقرارquot;.

من جهته، اكد هيل على quot;التزام الولايات المتحدة ببذل كل جهد ممكن لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقةquot;. ومن جانب آخر، بحث جودة مع موفد اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الاوسط توني بلير quot;اخر التطورات والمستجدات التي تشهدها عملية السلام والجهود المبذولة لدفعهاquot;.

وناقش الطرفان خلال اللقاء quot;اهمية تضافر جهود جميع الجهات والمجتمع الدولي لدفع عملية السلام وصولا الى الهدف المنشود المتمثل بتجسيد حل الدولتينquot;، مؤكدين على اهمية quot;استمرار التنسيق والتواصل والتشاور بين الاردن واللجنة الرباعية الدوليةquot; في هذا المجال.

ومحادثات السلام بين الفلسطينيين واسرائيل متعثرة منذ ايلول/سبتمبر 2010 الا ان لقاءات استكشافية عقدت في كانون الثاني/يناير الماضي في عمان برعاية الاردن واللجنة الرباعية الدولية ولكنها انتهت دون الاتفاق على العودة للمحادثات.

وتقول اسرائيل بانها تريد العودة للمفاوضات دون شروط مسبقة الا ان الفلسطينيين يصرون على انهم لن يعودوا اليها دون تجميد الاستيطان وقبول مبدأ الدولتين على حدود 1967.