عمان: دان الاردن الاربعاء قرار السلطات الاسرائيلية تسريع بناء الاف المساكن في القدس الشرقية وتجميد مؤقت لتحويل اموال السلطة الفلسطينة، داعيا اسرائيل الى وقف هذه الاجراءات quot;غير الشرعية وغير القانونيةquot;.

وقال محمد الكايد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الاردنية ان quot;هذا التصعيد الاسرائيلي يشكل ضربة لجهود دولية رامية لتحقيق السلام الفلسطيني الاسرائيلي، مثلما يشكل تحديا سافرا لجهود اللجنة الرباعية الدولية الهادفة الى استئناف مفاوضات السلامquot;.

وطالب الكايد أسرائيل quot;بوقف هذه الاستفزازات وكل الاجراءات الاحادية التي تمارسها في الاراضى الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية المحتلةquot;، معتبرا انها quot;كلها أجراءات غير شرعية وغير قانونيةquot;.

وطلب الكايد، حسبما نقلت عنه وكالة الانباء الاردنية الرسمية من اسرائيل quot;القيام بخطوات ملموسة لتحقيق حل الدولتين عبر مفاوضات جادة وحسنة النية ومحددة بسقف زمني واضح تؤدي الى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران/يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقيةquot;.

كما دان المسؤول الاردني quot;حجز عوائد الضرائب المستحقة للسلطة الوطنية الفلسطينيةquot;، وقال ان quot;هذه الامور تؤثر بشكل سلبي مباشر على سبل المعيشة اليومية للفلسطينيين وجاءت كرد فعل أسرائيلي مرفوض على نجاح الطلب الفلسطيني بالعضوية في منظمة اليونسكوquot;.

وقررت الحكومة الاسرائيلية الثلاثاء تسريع وتيرة بناء المستوطنات في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلتين وتجميد مؤقتا لتحويل اموال السلطة الفلسطينية ردا على قبول عضوية فلسطين في اليونيسكو.

واعلن مسؤول اسرائيلي حكومي كبير لوكالة فرانس برس مساء الثلاثاء quot;سنقوم ببناء الفي مسكن بينها 1650 مسكنا في القدس والبقية في مستوطنتي معاليه ادوميم وعفرات (جنوب بيت لحم في الضفة الغربية)quot;.

وقررت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة الاثنين في باريس الموافقة على عضوية فلسطين الكاملة باكثرية 107 اصوات وامتناع 52 صوتا ورفض 14 بينها الولايات المتحدة.