بالي: دانت حركة عدم الانحياز بشدة حملة الاستيطان الاسرائيلية غير المشروعة في الاراضي الفلسطينية بما في ذلك القدس الشرقية واعتبرت انها تشكل تحديا صارخا ومستمرا للقانون الدولي والنداءات الدولية الجماعية من اجل وقف بناء المستوطنات.

واكد البيان الذي صدر في ختام الاجتماع الوزاري للحركة هنا اليوم ان هناك خمسة ملايين فلسطيني يعيشون حياة مأساوية في المنفى داخل مخيمات اللاجئين في كافة انحاء المنطقة وهم يشكلون اكبر شريحة للاجئين في العالم عددا وحجما.

واوضح البيان الختامي ان العقوبات الجماعية تمثل خرقا خطيرا للقانون الانساني الدولي وانتهاكا لحقوق الانسان وقرارات الامم المتحدة ما يستوجب مساءلة سلطة الاحتلال بشأنها.

وشدد البيان على ضرورة بذل الجهود العاجلة للمساعدة في دفع عملية سلام عادلة ذات مصداقية وتستند الى قرارات الامم المتحدة ذات الصلة بما يشمل قرارات الشرعية الدولية وان تكفل للشعب الفلسطيني ممارسة حقه في تقرير المصير في اطار دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة قابلة للبقاء وعاصمتها القدس الشرقية وايجاد حل عادل لقضية اللاجئين.

وتطرق البيان ايضا الى التخلص التام من الاسلحة النووية حيث اعربت الحركة عن قلقها على البشرية من الخطر الذي يمثله استمرار وجود تلك الاسلحة والتلويح باستخدامها مشددة على ان نزع السلاح النووي يظل اولوية بالنسبة لها.

واكد الاعلان اهمية العمل على استقرار عالم متعدد الاقطاب من خلال الامم المتحدة والعمليات متعددة الاطراف الاخرى والمشاركة بفاعلية في اصلاح الامم المتحدة واجهزتها الرئيسية.