قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس: اعلن متحدث باسم وزارة الاسكان الاسرائيلية الثلاثاء انه سيتم طرح عطاءات لبناء نحو 800 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة.
وقال ارييل روزنبرغ لوكالة فرانس برس ان الوزارة ستقوم quot;خلال شهر او اثنينquot; باصدار العطاءات متعلقة ببناء 749 وحدة سكنية في هار حوما (جبل ابو غنيم) جنوب القدس الشرقية و65 في بسغات زئيف الواقعة شمالا.

واوضح روزنبرغ ان المبادرة مرتبطة بسعي الحكومة لتسريع البناء في المستوطنات بعد فوز الفلسطينيين بعضوية هيئة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم(اليونيسكو).
وافاد روزنبرغ ان القرارquot;يتلو قرار الحكومة تسريع البناء في القدسquot;.

واضاف quot;سيستغرق الامر شهرا او شهرين قبل ان تطرح العطاءات واعتقد انها في غضون شهرين او ثلاثة بعد ذلك سيتم اختيار الفائزين وبعدها بعام او عام ونصف سيبدا البناءquot;.
وقد قرر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر تسريع الاستيطان في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلة وتجميد تحويل الاموال الى الفلسطينيين ردا على قبول عضويتهم في اليونيسكو.

وتجمد اسرائيل عادة تحويل الاموال للسلطة الفلسطينية كاجراء عقابي على كل تطور سياسي ودبلوماسي تراه مضرا بها.
وتجمع اسرائيل للفلسطينيين ضرائب على البضائع التي تمر عبر المعابر والموانىء وتحولها للسلطة الفلسطينية بناء على اتفاق اقتصادي وقع عليه مع اتفاقات اوسلو للحكم الذاتي.

واحتلت اسرائيل القدس الشرقية خلال حرب الايام الست عام 1967 وضمتها اليها في خطوة غير معترف بها دوليا.
وتعتبر اسرائيل القدس بشطريها quot;عاصمتها الابدية والموحدةquot; بينما يطالب الفلسطينيون بالجزء الشرقي كعاصمة لدولتهم المستقبلية.