جدة: أدانت منظمة التعاون الإسلامي الاحد قرار اسرائيل بناء 900 وحدة سكنية استيطانية جديدة في القدس الشرقية. ودان امينها العام أكمل الدين إحسان أوغلى في بيان ذلك القرار مؤكدا انه quot;يهدف إلى خلق وقائع على الأرض من خلال تغيير التركيبة الديموغرافية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعزل مدينة القدس عن محيطها الفلسطينيquot;.

واضاف انه quot;خرق صارخ للقانون الدولي والانساني يستدعي موقفا حاسما من قبل المجتمع الدولي (...) لالزام اسرائيل على وقف كافة أشكال الاستيطان والعدوان على الشعب الفلسطيني وممتلكاتهquot;. وقد دانت فرنسا وبريطانيا والاتحاد الاوروبي قرار اسرائيل بناء تلك الوحدات الاستيطانية.

واعلنت وزارة الداخلية الاسرائيلية الخميس انها اعطت موافقتها النهائية على بناء 900 مسكن جديد في مستوطنة هار حوما (جبل ابو غنيم) بالقدس الشرقية مبررة ذلك بارتفاع اسعار العقارات. وستزيد هذه المنازل بشكل كبير في مساحة المستوطنة القريبة من بيت لحم بالضفة الغربية.

ويعتزم الفلسطينيون امام انسداد افق استئناف مفاوضات السلام المتعثرة منذ نحو سنة، ان يطلبوا من الجمعية العامة للامم المتحدة في ايلول/سبتمبر الاعتراف بقيام دولة فلسطينية. ويشترط القادة الفلسطينيون قبل استئناف المفاوضات وقف البناء الاستيطاني خصوصا في القدس الشرقية وهو ما ترفضه اسرائيل رغم الضغوط الدولية.