لندن: اعتبرت لندن الجمعة ان موافقة اسرائيل على بناء 900 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة هار حوما اليهودية بالقدس الشرقية تثير quot;قلقا كبيراquot; معتبرة ان هذا القرار quot;ينسف الجهود الدوليةquot; لحل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني.

وقال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط اليستر بيرت في بيان quot;ادين اعلان الحكومة الاسرائيلية الامس (الخميس) الموافقة على بناء اكثر من 900 مسكن، ما يوسع بشكل كبير مستوطنة هار حوما غير المشروعة في القدس الشرقيةquot;.

واضاف الوزير البريطاني quot;ان قرارات احادية الجانب مثل هذه تنسف الجهود الدولية لارساء سلام دائم بين اسرائيل والفلسطينيين (...). وفي الوقت الذي يعمل فيه اصدقاء اسرائيل من اجل استئناف المفاوضات، يثير هذا القرار قلقا كبيراquot;.

واعلنت وزارة الداخلية الاسرائيلية الخميس انها اعطت موافقتها النهائية على بناء 900 مسكن جديد في مستوطنة هار حوما مبررة ذلك بارتفاع اسعار العقارات.

وستزيد هذه المساكن بشكل كبير من مساحة المستوطنة الواقعة قرب بيت لحم بالضفة الغربية.

ويشترط القادة الفلسطينيون قبل استئناف المفاوضات وقف البناء الاستيطاني خصوصا في القدس الشرقية وهو ما ترفضه اسرائيل رغم الضغوط الدولية.

وامام انسداد افق استئناف مفاوضات السلام المتعثرة منذ نحو سنة، يعتزم الفلسطينيون ان يطلبوا من الجمعية العامة للامم المتحدة في ايلول/سبتمبر الاعتراف بقيام دولة فلسطينية.