الجزائر: اعلنت السفارة الاميركية في الجزائر الخميس ان مدير مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي (اف بي ايه) روبرت مولر التقى هذا الاسبوع في العاصمة الجزائرية مسؤولين في قطاعي الامن والقضاء.

وجاء في بيان للسفارة لا يوضح اسماء الشخصيات الذين التقاهم المسؤول الاميركي ولا تاريخ ومدة الزيارة quot;ان الهدف من الزيارة كان بحث قضايا موضع اهتمام مشترك وسبل تعزيز الجهود المشتركة لتصدينا الجماعي للجريمة وتهديد الامنquot;.

وتتعاون الجزائر الواقعة في منطقة الساحل حيث ينشط تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي منذ سنوات مع الولايات المتحدة ودول غربية اخرى بشان مسائل امنية.

وجاءت زيارة المسؤول الامني الاميركي في اوج ازمة تشهدها مالي التي هي حاليا مع غينيا بيساو موضوع قمة لعشرة من قادة بلدان غرب افريقيا تعقد في ابيدجان. واكد رئيس ساحل العاج الحسن وتارا لدى افتتاحه القمة الخميس على ان quot;امن اوروبا والولايات المتحدة اصبح يبدا في الساحل وخليج غينياquot;.

واصبحت منطقة شمال مالي التي تشهد نقصا في مواد التموين والادوية، منذ نحو شهر تحت سيطرة متمردين طوارق اعلنوا الانفصال اضافة الى مسلحين اسلاميين بينهم خصوصا مقاتلي القاعدة.