دبي: تظاهر آلاف البحرينيين الجمعة بلا حوادث للتنديد بقمع الشرطة، في حين قالت السلطات إنها تحترم الحق في التظاهر السلمي في البلاد.

ونظمت التظاهرة في غرب العاصمة المنامة بدعوة من المعارضة، التي تهيمن عليها جمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيعية تحت شعار quot;الديمقراطية تجمعناquot;، بحسب ما أفاد شهود.

ودعا المتظاهرون خصوصًا إلى تنحّي رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة عمّ عاهل البحرين، ويشغل رئيس الوزراء هذا المنصب منذ أربعين عامًا. وطلبت المعارضة في بيان من السلطات quot;التخلي عن القمعquot;، والبحث عن quot;حل سياسي يعيد السلطة إلى الشعبquot;.

وتطالب المعارضة بملكية دستورية حقيقية يختار فيها رئيس الوزراء من الغالبية النيابية. وكانت الخارجية البحرينية ردت مساء الخميس على تصريحات للخارجية الأميركية، مؤكدة أن النظام يحترم quot;التعبير السلمي عن الآراء في إطار الدستورquot;. وأضافت إن quot;قوات الأمن تلزم أقصى درجات ضبط النفس رغم استهدافها بانتظام بأعمال عنفquot;. وتابعت الوزارة إن quot;هذه القوات تحتفظ مع ذلك بحقها في اتخاذ الإجراءات الضرورية إزاء أي تصعيد للعنفquot;.

وكانت الولايات المتحدة دعت الأربعاء البحرين إلى لزوم quot;أقصى حالات ضبط النفسquot; في الوقت الذي تشهد فيه البحرين أعمال عنف متكررة بين الشرطة وأنصار المعارضة المطالبين بإصلاحات سياسية. ويتم الترخيص في معظم التظاهرات، غير أنه يتم قمعها أحيانًا بقسوة حين تواكبها أعمال عنف.

وتجددت الاحتجاجات في البحرين منذ شهر بعد عام من تظاهرات قادها الشيعة، الذين يشكلون الغالبية في البحرين، مطالبين أسرة آل خليفة السنية الحاكمة بإجراء إصلاحات.

وقالت لجنة مستقلة إن قمع انتفاضة شباط/فبراير-آذار/مارس 2011 خلفت 35 قتيلاً. في حين قالت منظمة العفو الدولية من جانبها إن 60 شخصًا قتلوا منذ بداية الحركة الاحتجاجية.