طهران: دعا احد اعضاء الوفد الايراني المفاوض في الملف النووي الدول الغربية الى القيام بquot;خطوات ملموسةquot; لبناء الثقة في المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة 5+1، كما اوردت الجمعة وسائل الاعلام الايرانية.

وقال علي باقري المسؤول الثاني في فريق المفاوضين الايرانيين لدى عودته من جولة في الصين وروسيا، العضوين في مجموعة 5+1 مع الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والمانيا، quot;على الغرب القيام بخطوات ملموسة لكسب ثقة الشعب الايرانيquot;.

واوضح باقري انه اجرى quot;مباحثات جديةquot; مع المسؤولين الصينيين والروس في هذا الصدد. وتدعو موسكو وبكين الى تسوية دبلوماسية وتعارضان فرض عقوبات اقتصادية اضافية واحادية الجانب على ايران.

وكانت ايران ومجموعة 5+1 قد استأنفتا الحوار في منتصف نيسان/ابريل الماضي في اسطنبول بعد توقفه لمدة 15 شهرا. ومن المتوقع ان يلتقيا مجددا في بغداد في 23 ايار/مايو.

وشدد باقري على quot;اهمية التزام دول مجموعة 5+1 بالحقوق النووية لجمهورية ايران الاسلامية في اطار معاهدة حظر الانتشار النوويquot;، في اشارة الى تصريح في هذا الصدد لوزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون اثر اجتماع اسطنبول.

وشدد ايضا على ضرورة ان ترتكز العملية التفاوضية على quot;نهج الخطوات التدريجية وعلى مبدا المعاملة بالمثلquot; وهي الصيغة التي سبق ان استخدمتها كاثرين اشتون وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي، مع ضمان ان يكون اطار هذه العملية quot;قد حدد بالفعل قبل اجتماع بغدادquot;.

ويبدو ان عملية تخصيب اليورانيوم الى مستوى 20% اصبحت محور صراع القوى بين ايران والدول الغربية التي تطالب طهران بوقف هذا التخصيب.

كما يطالب الغرب ايران باغلاق موقع فوردو الذي بني تحت الجبل على بعد 150 كلم جنوب طهران اضافة الى مراقبة اكبر لبرنامج ايران النووي الذي يشتبه في انه يتضمن شقا عسكريا الامر الذي تنفيه طهران.

وتطالب طهران من جانبها بالاعتراف بحقها في تخصيب اليورانيوم وبرفع العقوبات الاقتصادية.