الجزائر: لم يحصل المراقبون الاوروبيون الذين دعتهم الجزائر لمتابعة الانتخابات التشريعية في العاشر من ايار/مايو، على قائمة الناخبين التي طالبوا بها عدة مرات لدى السلطات الجزائرية، كما افاد الاحد مصدر دبلوماسي.

وقال المصدر لوكالة فرنس برس quot;طلبنا قائمة الناخبين عدة مرات لكننا لم نحصل على رد الى اليومquot;.

وكان خوسيه ايغناسيو سالافرانكا رئيس وفد المراقبين اكد في مؤتمر صحافي في 2 ايار/مايو انه التقى في نفس اليوم وزير الداخلية دحو ولد قابلية بخصوص القائمة الانتخابية التي يتهم البعض بانها quot;مزورةquot;.

واوضح ان الوزير قال انه quot;سيسأل عن القضيةquot; واعطانا quot;انطباعا ايجابياquot;.

وكان وزير الداخلية اعلن ان عدد الناخبين المسجلين في القائمة الانتخابية بلغ 21,6 مليون ناخب، بالنسبة لعدد سكان في حدود 37 مليون نسمة.

وتنتهي الاحد الحملة الانتخابية التي بدات في 15 نيسان/ابريل.

وكانت صحيفة الوطن افادت في 12 اذار/مارس نقلا عن مصادر قضائية ان محكمة ايليزي، جنوب شرق الصحراء الجزائرية، قررت شطب اسماء 1543 عسكريا من القائمة الانتخابية لهذه البلدية ldquo;رغم قبول تسجيلهم من اللجنة الادارية في 29 شباط/فبرايرquot;.

وكانت قضية مشابهة في تندوف، اقصى الجنوب الغربي الجزائري، اثارت جدلا بعد تسجيل 33 الف عسكري في القوائم الانتخابية بصفة جماعية وبعد انقضاء الاجال القانونية.

ووصفت رئيسة حزب العمال المعارض لويزة حنون ذلك بانه quot;محاولة لتزوير الانتخاباتquot;.

ووصل نهاية الاسبوع 60 مراقبا اوروبيا لمواكبة كل العملية الانتخابية في 48 ولاية (محافظة) تتكون منهاالجزائر الشاسعة بمساحة 2,4 مليون كيلومتر مربع.

وينتطر ان يصل عدد المراقبين الاوروبيين الى 150 يضافون الى مراقبي الاتحاد الافريقي والجامعة العربية والامم المتحدة ويشكلون في المجموع 500 مراقب.