كالكوتا: دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الهند الاثنين الى تقليص وارداتها من النفط الايراني بشكل اكبر معتبرة انه اذا تمكنت طهران من تطوير قنبلة ذرية فان ذلك سيكون quot;كارثياquot; على العالم.

وصرحت كلينتون خلال منتدى في كالكوتا (شرق) ان quot;الهند تعمل دون شك على خفض وارداتها من النفط الايراني ونحن نرحب بالاجراءات التي اتخذتها حتى الان ونامل ان تقوم بالمزيدquot;.

واضافت كلينتون انها تعتقد ان هناك موارد quot;كافيةquot; من النفط في السوق للتعويض عن الواردات الايرانية، في اشارة خصوصا الى السعودية.

وفي رد على اسئلة طلاب حول السياسة الاميركية، قالت كلينتون ان ايران يمكن ان تسبب quot;مشاكلquot; للهند، واثارت الاعتداء الذي استهدف السفارة الاسرائيلية في نيودلهي في شباط/فبراير، والذي يشتبه بتورط عملاء ايرانيين فيه.

وتابعت كلينتون quot;انه نظام له تاريخ مشهود بالسلوك العدائي ولا اعتقد ان تقديم تنازلات هو السبيل للتفاوض معهمquot;.

وقالت ان quot;اسرائيل قلقة جدا من ان يتخذ قائد مستقبلي (ايراني) قرار استخدام (السلاح النووي)، لذلك اذا تمكنت ايران من امتلاك السلاح النووي فالامر سيكون كارثياquot;.

الا انها صرحت ان الولايات المتحدة تامل بالتوصل الى حل سلمي مشددة على جهود الرئيس الاميركي باراك اوباما منذ توليه الحكم لمساعدة الشعب الايراني.