الانتخابات في سوريا جرت رغم استمرار القتل والعنف

رغم دخول خطة أنان حيز التنفيذ منذ أكثر من شهر، ووسط استمرار اعمال القتل والعنف، انتخب السوريون اعضاء مجلس الشعب مع اعلان المعارضة مقاطعة عملية الاقتراع. ووصفت الولايات المتحدة الانتخابات السورية بـ quot;السخيفةquot; في حين اعتبرتها فرنسا مهزلة شنيعة.


دمشق: قتل ثلاثة اشخاص بينهم امرأة الثلاثاء برصاص القوات السورية في عدد من المناطق السورية غداة الانتخابات التشريعية quot;التعدديةquot; التي نظمتها السلطات ووصفتها المعارضة quot;بالمهزلةquot;.

وذكر مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن: quot;قتل رجلوسيدة في قرية التمانعة التابعة لمحافظة ادلب (شمال غرب)إثر اطلاق نار وقذائف من قبل القوات النظاميةquot;.

وفي حمص (وسط)، اضاف عبد الرحمن: quot;استشهد مدني برصاص قناصة من حاجز للقوات النظامية في حي القصورquot;. واشار الى وفاة آخر في ريف حمص متاثرًا بجروح اصيب بها مساء امس quot;برصاص القوات السورية التي كانت تشتبك مع مقاتلين من المجموعات المسلحة المنشقةquot;.

كما نفذت قوات الامن الثلاثاء حملة مداهمات واعتقالات في مدينة دوما (ريف دمشق) quot;واعتقلت مجموعة من الشبان واقتادتهم الى مكان مجهولquot; بحسب المرصد. ويأتي ذلك غداة مقتل 27 شخصًا بينهم مدنيون وعسكريون في الجيش النظامي ومنشقون في اعمال عنف ومواجهات في مناطق سورية عدة.

وانتخب السوريون الاثنين ممثليهم في مجلس الشعب في اول انتخابات quot;تعدديةquot; منذ خمسة عقود تنظمها السلطات، في حين سارعت المعارضة الى وصفها بـquot;المهزلةquot; ودعت الى مقاطعتها.

ودعت السلطات 14 مليون ناخب في مختلف انحاء البلاد للإدلاء بأصواتهم واختيار ممثليهم لشغل 250 مقعدًا في مجلس الشعب من بين 7195 مرشحًا يفترض أن يصادقوا على سلسلة من الاصلاحات التي وعد بها الرئيس السوري.

واشنطن تعتبر الانتخابات التشريعية quot;سخافةquot;

وقال مارتين نيسركي المتحدث باسم بان: quot;لا شيء سوى حوار واسع وبلا اقصاء يمكن أن يقود الى مستقبل ديموقراطي حقيقي في سورياquot;، مضيفًا أن quot;هذه الانتخابات لا تدخل في هذا الاطارquot;.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر أن الانتخابات التشريعية في سوريا التي جرت الاثنين quot;اقرب الى السخافةquot;، في الوقت الذي يواصل فيه الرئيس السوري بشار الاسد قمع الحركة الاحتجاجية المناهضة له. وقال المتحدث: quot;من غير الممكن تنظيم انتخابات في الوقت الذي يحرم فيه المواطنون من حقوق الانسان الاساسية، وتواصل الحكومة الاعتداء يوميًا على شعبهاquot;.

واضاف تونر امام الصحافيين أن quot;اجراء انتخابات تشريعية في مناخ مماثل هو اقرب الى السخافةquot;. واعلن التلفزيون السوري مساء الاثنين أن مكاتب الاقتراع في سوريا اقفلت ابوابها في الساعة 22:00 (19:00 ت غ).

وبدأت عمليات فرز الاصوات على الفور بعد انتهاء الاقتراع، بحسب ما اعلن التلفزيون الرسمي من دون أن يكشف نسبة المشاركة أو موعد اعلان النتائج. ودعت السلطات 14 مليون ناخب في مختلف انحاء البلاد للادلاء بأصواتهم واختيار ممثليهم لشغل 250 مقعدًا في مجلس الشعب من بين 7195 مرشحًا يفترض ان يصادقوا على سلسلة من الاصلاحات التي وعد بها الرئيس.

كما دعا المجلس الوطني السوري المعارض، من جهته، السوريين quot;للاضراب أو التظاهر في ساعات الانتخاب للتعبير عن رفضهم لهذه المسرحيةquot;. واضاف بيان صادر عن المجلس quot;بصفاقة قل نظيرها، يدعو النظام السوري لاجراء انتخابات لمجلس الشعب على وقع الرصاص والقذائف من كل نوع وجرائم الابادة والعقوبات الجماعيةquot;.

واعتبرت وزارة الخارجية الفرنسية أن الانتخابات التشريعية التي نظمتها دمشق الاثنين quot;بمثابة مهزلة شنيعةquot; وذكرت مجددًا بضرورة quot;انتشار سريع لكافة مراقبي الامم المتحدة في سورياquot;. واكد المتحدث باسم الوزارة برنار فاليرو في ندوة صحافية أن quot;نظام دمشق ينتهك بشكل فاضح قراري مجلس الامن الدولي 2042 و2043 ، كما اثبت ذلك استمرار القمع الذي خلف اكثر من ثلاثين قتيلاً خلال الايام الاخيرةquot;.

وتابع أن quot;الشعب السوري سيستعيد عبر العملية الانتقالية السياسية المنصوص عليها في خطة أنان والجامعة العربية، القدرة على تقرير مصيره بحريةquot;. فيما اعربت الصين على لسان المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لاي عن الامل في أن يساهم هذا الاستحقاق quot;في تعزيز عملية الاصلاح في سوريا والاستجابة للمطالب المحقة بحماية مصالح الشعب السوريquot;.

وقال هونغ quot;نأمل أن تعمل الاطراف المعنية في سوريا...على تطبيق كامل لتعهداتها من اجل وقف اطلاق النار وانسحاب القواتquot;، في اشارة الى خطة انان. وأكد وزير الداخلية السوري محمد ابراهيم الشعار أن انتخابات أعضاء مجلس الشعب سرت quot;بشكل طبيعيquot; وأن مراكز الاقتراع شهدت quot;اقبالاً ملحوظًا من قبل الناخبينquot;، بحسب ما نقلت عنه وكالة سانا الرسمية.

وبث التلفزيون السوري منذ الصباح صورًا لعدد من المراكز الانتخابية في عدد من المحافظات السورية وكتب في اسفل الصور: quot;السوريون يقولون كلمتهم في صناديق الاقتراعquot;. كما اجرى لقاءات مع عدد من المواطنين المشاركين في الانتخابات وقال أحدهم من حمص إن quot;الانتخابات تجري بأجمل صورة وخاصة بوجود التعددية الحزبيةquot;.

واعتبر آخر أنها quot;البداية الحقيقية لبناء سوريا المتجددةquot;. وأقيم 12152 مركزًا انتخابيًا في مختلف المدن السورية موزعة على 15 دائرة انتخابية، ويبلغ عدد الناخبين فيها 14 مليونًا وهم مدعوون لاختيار 250 عضوًا في مجلس الشعب من بين 7195 مرشحًا.

وشارك في هذه الانتخابات سبعة احزاب من بين تسعة اعلن عن تأسيسها منذ اصدار قانون تنظيم الاحزاب الجديد بالاضافة الى المستقلين وقائمة الوحدة الوطنية التي اعلنت عنها الجبهة التقدمية التي يقودها حزب البعث وتشرف على الحكم في البلاد.

وفي مشهد مختلف، شهدت مناطق عدة في ادلب (شمال غرب) ودرعا (جنوب) وحماة (وسط) اضرابًا عامًا احتجاجًا على اجراء الانتخابات، اضافة الى بعض احياء العاصمة دمشق وبلدات ريفها، حسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال ناشطون في المكتب الاعلامي للثورة في حماة إن quot;احياء حماة واسواقها شهدت اضرابًا كاملاً ردًا على انتخابات quot;مجلس الدمىquot;. واضافوا أن الاضراب يشمل بلدات الريف، مشيرين الى أن قوات الامن quot;تقوم باجبار الاهالي على فتح محالهم في طيبة الامامquot;.

وقام ناشطون في حي الاربعين في حماة بالصاق صور قتلى الاحتجاجات على أنهم مرشحوهم لمجلس الشعب في ما اطلقوا عليه اسم حملة quot;شهداؤنا مرشحوناquot; بحسب ما اظهرت مقاطع بثت على الانترنت. وقال عضو المكتب الاعلامي للثورة في ادلب نور الدين العبدو في اتصال عبر سكايب مع فرانس برس quot;لا توجد في ادلب وريفها أي علامات على وجود انتخابات في البلادquot;.

واضاف quot;النظام يحاول أن يوهم نفسه انه ما زال قائمًا من خلال تنظيم هذه الانتخابات المهزلة فيما هو عاجز عن حكم المدن والقرى الا بقبضة الدباباتquot;. وفي محافظة الحسكة ذات الغالبية الكردية افاد ناشطون في تنسيقيات الكرد وكالة فرانس برس أن quot;مدن الحسكة والقامشلي والدرباسية وعامودا ورأس العين (سري كانيه) ومعبدة والمالكية والقحطانية (كركي لكي) والهول والشدادي شهدت مقاطعة واسعة للانتخاباتquot;.

وقال هفيدار الناشط في تنسيقيات الكرد quot;انتخابات مجلس الشعب بالنسبة للنظام ليست سوى دعاية انتخابية لأن النظام قد قام بتحضير القوائم الناجحة مسبقًا لأحزاب الجبهة التقدمية والمستقلين الذين قام النظام بتزكيتهمquot;. واظهرت مقاطع بثها ناشطون تظاهرة في مدينة الدرباسية رفعت فيها لافتات quot;انتخابات مجلس الشعب مسرحية هزلية انتخابًا وترشيحًاquot;.

وقال المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي إن quot;مدينة حلب وريفها شهدتا اضرابات وتظاهرات احتجاجًا على الانتخاباتquot;. وبحسب الحلبي، فإن السلطات quot;استقدمت موالين لها الى المراكز الانتخابية الاساسية في المدينة لتوحي أن هناك حركة انتخاب، فيما المراكز الفرعية في المدينة مقفرةquot;.

وافادت لجان التنسيق المحلية أن مدينة السويداء (جنوب) ذات الغالبية الدرزية شهدت quot;اعتصامًا داخل نقابة المهندسين quot;رفضًا للحل الامني ورفضًا لانتخابات مجلس quot;التصفيقquot; وتضامنًا مع جامعة حلبquot; التي سقط فيها الخميس أربعة قتلى بنيران القوات النظامية التي اقتحمت الجامعة عقب تظاهرة ليلية تنادي باسقاط النظام. وفي لبنان، قال الناشط السوري شكيب جبري لوكالة فرانس برس إن quot;السوريين اهتموا بالانتخابات الفرنسية اكثر من اهتمامهم بالانتخابات السوريةquot;.

ونددت منظمة مراسلون بلا حدود الاثنين باستهداف السلطات السورية الصحافيين المواطنين quot;الذين يدفعون حياتهم بغية اعلام العالم بما يجري في سورياquot; واصفة الرئيس بشار الاسد بأنه أحد quot;صيادي الصحافةquot; في العالم. ولا تقر دمشق بوجود حركة احتجاجية واسعة النطاق، بل تتهم quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; بتنفيذ quot;مؤامرةquot; مدعومة من الخارج في البلاد.

واستمرت أعمال العنف في سوريا في اليوم الانتخابي رغم دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ في الاثني عشر من نيسان (ابريل)، ووجود عشرات المراقبين الدوليين. وفي هذا السياق، اكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم اثناء لقائه الاثنين رئيس بعثة المراقبين الدوليين روبرت مود quot;استمرار سوريا في تسهيل مهمة البعثة ضمن التفويض المخصص لعملهاquot;.

ميدانيًا، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان أن 27 شخصًا قتلوا الاثنين بينهم مدنيون وعسكريون في الجيش النظامي ومنشقون في اعمال عنف ومواجهات في مناطق سورية عدة. فقد قتل ستة مدنيين في قرية قبر فضة في محافظة حماة في اطلاق نار واطلاق قذائف فيما قتل مدني في بلدة كرناز ومدني آخر في مدينة خان شيخون في المحافظة نفسها.

وقتل اربعة مدنيين في حمص واثنان في ريف دمشق واثنان آخران هما شاب وامرأة في محافظة ادلب، اضافة الى ثلاثة مدنيين في دير الزور. كذلك، قتل ضابطان منشقان في ريف دمشق وعسكري منشق في ريف دير الزور، فضلاً عن مقتل خمسة من عناصر القوات السورية النظامية في حماة وريفها.

من جانبه، حذر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون من أن الاسرة الدولية تقوم quot;بسباق مع الزمنquot; لتحاشي اندلاع حرب اهلية في سوريا. وفي خطاب القاه عشية اجتماع لمجلس الامن حول سوريا، ندد بان بـquot;وحشيةquot; قوات الرئيس بشار الاسد واشار ايضًا الى ان الهجمات التي تنفذها المعارضة المسلحة قد quot;تكثفتquot;، كما ندد بقيام الانتخابات التشريعية السورية وسط أجواء العنف والقتل.

وقال quot;نحن نقوم بسباق مع الزمن لتحاشي وقوع حرب اهلية حقيقية مع سقوط ضحايا بأعداد كبيرةquot; معتبرًا ايضا أن الحكومة السورية قد تستغل وجود مراقبي الامم المتحدة لمواصلة قمعها. وتقدر الامم المتحدة باكثر من تسعة آلاف شخص عدد الذين قتلوا في سوريا منذ بدء الازمة في اذار/مارس 2011.

واضاف بان في هذا الخطاب الذي القاه امام معهد quot;اتلانتك كاونسلquot; للابحاث في واشنطن أن quot;الحكومة السورية تواصل قمع شعبهاquot;. واوضح أن وقف اطلاق النار الذي دخل حيز التطبيق في 12 نيسان (ابريل) غالبا ما ينتهك على الرغم من وجود اكثر من ستين مراقبًا للامم المتحدة. واشار الى أن عدد المراقبين الـ300 الذين وافق مجلس الامن على ارسالهم الى سوريا سيكتمل قبل نهاية الشهر.

واكد quot;أنها مهمة صعبة في ظرف صعب. ندرك المخاطر التي سيواجهها هؤلاء المراقبون الشجعان. نعلم أن المواطنين السوريين الذين يتحدثون اليهم قد يتعرضون لاعمال انتقامية ونعلم طبيعة النظام الذي قد يستغل وجود البعثة (الامم المتحدة) كي يخطط لاعمال عنف أخرىquot;. وجدد بان التأكيد على أنه يتوجب على الحكومة السورية أن تطبق النقاط الست من خطة وسيطالامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان quot;من دون المزيد من التأخيرquot;.

وسيقدم كوفي انان تقريرًا جديدًا عن وساطته امام مجلس الامن اليوم الثلاثاء من خلال الفيديو من جنيف. وقال دبلوماسي غربي في الامم المتحدة quot;سوف نرى ما اذا كان انان سيقدم مؤشرات عن أن خطته لا تعملquot;. وقال دبلوماسي آخر quot;من الصعب التصور أن المعارضة بامكانها الموافقة على الحوار (مع الحكومة السورية) اذا اطلق النار عليها وتعرضت للقصف والتعذيبquot;.